الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار البيض فى الولايات المتحدة تهبط 11% بمارس بأكبر هبوط شهري منذ1987

السبت 15/أبريل/2023 - 01:52 ص
أصول مصر


أعلنت وزارة العمل الأمريكية ALD أن أسعار البيض فى الولايات المتحدة هوت بأكثر من 11 % خلال  مارس الماضي للشهر الثاني على التوالي فى أكبر هبوط شهري منذ عام 1987 أى منذ ما يزيد عن 36 عاما  بسبب اندلاع وباء انفلونزا الطيور الذى أدى إلى مصرع عشرات الملايين من الطيور منذ العام الماضى حتى يناير من هذا العام وأيضا بعد شهور طويلة من التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية لمستويات قياسية لم يشهدها المستهلكون الأمريكيون منذ أكثر من 4 عقود.


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البيض هبطت فى شهر مارس الماضي فى الولايات المتحدة ليستريح المستهلكون الأمريكيون من أعباء تفاقم ارتفاع أسعار المواد الغذائية حيث انخفضت أيضا أسعار اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغذائية والتى صعدت العام الماضي مع تزايد التضخم على مستوى العالم.


أسعار البيض قفزت يناير الماضي للشهر الثانى على التوالى إلى أعلى مستوى فى تاريخها


وكانت أسعار البيض قفزت فى يناير الماضي للشهر الثانى على التوالى لتصل إلى أعلى مستوى لها فى تاريخها نتيجة أسوأ موجة من وباء انفلونزا الطيور فى تاريخ الولايات المتحدة والتى اندلعت العام الماضي ثم تراجعت الأسعار الشهر الماضي مع انخفاض مؤشر أسعار الطعام الأمريكي فى  مارس لأول مرة منذ سبتمبر 2020 الذى شهر انتشار وباء فيروس كورونا الذى انتشر فى العالم كله.

هبوط أسعار البيض من ذروة يناير


وأكدت وزارة الزراعة الأمريكية أن موجات انتشار وباء انفلونزا الطيور خفت حدتها فى الولايات المتحدة منذ مارس الماضى وحتى الآن مما ساعد على هبوط أسعار البيض التي كانت مرتفعة بأكثر من 36% بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2022 عندما بدأ الوباء فى الظهور.


أسعار البيض قفزت بحوالى 70 %  فى يناير من العام الماضى


وأعلن أيضا المكتب الأمريكي لإحصاء العمل أن أسعار البيض قفزت بحوالى 70 %  فى يناير من العام الماضى عندما تفاقم وباء انفلونزا الطيور  بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2021  لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها.


ومن الطريف أنه مع تفاقم ارتفاع أسعار البيض حاول بعض الأمريكيين الانتهازيين الاستفادة من فروق الأسعار مع جيران الولايات المتحدة عن طريق تهريب البيض الرخيص من المكسيك التى لم يصل إليها وباء انفلونزا الطيور.


أسعار البيض فى الولايات المتحدة هبطت بفضل مرونة سلاسل المعروض من المنتجات الغذائية


ويرى ويندونج زانج الخبير الاقتصادى بجامعة كورنيل الأمريكية أن انفراج أزمة ارتفاع أسعار البيض فى الولايات المتحدة اختفت بسرعة بفضل مرونة سلاسل المعروض من المنتجات الغذائية وقوى العرض والطلب بصفة عامة. 
ويرجع السبب وراء ارتفاع أسعار البيض إلى انتشار وباء انفلونزا الطيور فى الولايات المتحدة واليابان وفرنسا مما جعل المزارعين يتخلصون من ملايين الدجاج مما أدى إلى نقص المعروض من البيض لدرجة أن الوباء فتك بحوالى 10 % من الدجاج البياض فى الولايات المتحدة وحدها العام الماضي.  


وصعدت أيضا أسعار البيض فى الولايات المتحدة العام الماضي مع ارتفاع التضخم فى أسعار الأعلاف على مستوى العالم وتساهم الأعلاف التى تتغذى عليها الدجاج بأكثر من 50 % من تكاليف إنتاج البيض كما يؤكد خبراء وزارة الزراعة الأمريكية علاوة على تزايد تكاليف النقل بسبب ارتفاع أسعار البترول وكذلك أجور العمال التى ارتفعت بسبب التضخم.