السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

المتحدث العسكري: القوات المسلحة تتابع عن كثب الأحداث الجارية فى الأراضي السودانية

السبت 15/أبريل/2023 - 08:55 م
القوات المسلحة المصرية
القوات المسلحة المصرية

قال المتحدث العسكري للقوات المسلحة، إن القوات المسلحة المصرية تتابع عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية.

وأضاف المتحدث العسكري، في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن القوات المسلحة المصرية تهيب بالحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية.

 

وزارة الخارجية: القطاع القنصلي يتابع على مدار الساعة أوضاع المواطنين المصريين المقيمين في جميع أنحاء جمهورية السودان الشقيقة

 

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية إن القطاع القنصلي بوزارة الخارجية يتابع على مدار الساعة أوضاع المواطنين المصريين المقيمين في كافة أنحاء جمهورية السودان الشقيقة على خلفية التوترات التي تشهدها منذ صباح اليوم.

وأصدرت السفارة المصرية فى الخرطوم بيانًا صباح اليوم، طالبت فيه المواطنين المصريين المقيمين في السودان يتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوترات والإقلال من التحركات غير الضرورية والتزام المنازل لحين استقرار الأوضاع.
وتتواصل السفارة مع المواطنين والطلبة المصريين المقيمين في السودان لتقديم كافة أوجه الرعاية لهم.

 

التواصل مع السفارة المصرية بالخرطوم فى حالة تعرضهم لأي مخاطر

 

وأهابت وزارة الخارجية بكافة المصريين الموجودين في السودان بالتواصل مع السفارة المصرية بالخرطوم فى حالة تعرضهم لأي مخاطر، وذلك لتقديم الرعاية اللازمة لهم.  

من ناحيتها، تتابع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بشكل دقيق تطورات الأوضاع مع الأشقاء في السودان وفقا للمستجدات التي تشهدها الدولة الشقيقة اليوم، من واقع اهتمامها بجميع الجاليات وبشكل خاص الطلاب المصريين بالخارج.

وقالت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، إن الطلاب المصريين أغلبهم موجودون بالعاصمة السودانية الخرطوم، وتشير التقديرات الأولية إلى أن عدد المصريين بالسودان في حدود 10 آلاف، وعدد الطلاب  في حدود 5 آلاف طالب، موضحة عدم وجود حصر دقيق بالأعداد؛ بسبب عدم قيام أغلب المصريين بتسجيل بياناتهم عند الوصول.

وأشارت إلى أنها وجهت باستمرار المتابعة للموقف على مدار الساعة عبر ثلاثة محاور، الأول التواصل مع الطلاب ورموز الجاليات بصورة مباشرة وفقا لقاعدة البيانات المسجلة لدى الوزارة، خاصة أن لدينا 389 طالبًا مسجلًا في قاعدة بيانات شباب الدارسين بالخارج "ميدسي".