الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المصرف المركزي القطري يبيع أذون خزانة محلية بقيمة مليار ريال

الخميس 20/أبريل/2023 - 07:00 م
أصول مصر

أصدر مصرف قطر المركزي أذونات خزينة بقيمة مليار ريال لأجل أسبوع واحد.

5.25% لصالح البنوك المحلية

وتأتي بعائد يزيد عن 5.25% لصالح البنوك المحلية، فيما بلغ إجمالي إصدارات مصرف قطر المركزي من أذونات الخزينة قصيرة لأجل أسبوع واحد خلال شهر أبريل الجاري 3 مليار ريال بمتوسط عائد قدره 5.25%.

هذا ويستهدف المركزي القطري من الإصدارات الدورية لأذونات الخزينة ضبط معدلات السيولة المحلية، واحتواء التضخم. 

 في مارس الماضي خفض مصرف قطر المركزي المبلغ المخصص لنافذة إعادة الشراء (الريبو) ذات العائد الصفري بنسبة 50% إلى خمسة وعشرين مليار ريال اعتبارا من 1 أبريل ولمدة ثلاثة أشهر. 

استراتيجية الخروج الآمن التدريجي

وأشار أن هذا يأتي تنفيذا لاستراتيجية الخروج الآمن التدريجي لحزم الدعم الاستثنائية لمواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، مع الإشارة إلى أن مصرف قطر المركزي قد أطلق في عام 2020 نافذة إعادة الشراء (الريبو) بقيمة 50 مليار ريال لأغراض توفير السيولة للبنوك والمصارف الإسلامية.

وجاء ذلك لتمكينها من الالتزام بتخفيض سعر الفائدة أو العائد على عملاء القطاعات المتأثرة بالجائحة والمنتفعين بقرار التأجيل، ومنح قروض جديدة بدون رسوم أو عمولات لعملاء القطاعات المتضررة بسعر فائدة أو عائد لا يتجاوز 1.5%. 

تقييم الوضع الاقتصادي

وأشار حينها كذلك إلى أنه سيتم تقييم الوضع الاقتصادي كل ثلاثة أشهر، إلى أن يتم إيقاف النافذة بنهاية عام 2022 وفقا للتطورات الاقتصادية. 

وجاءت آنذاك خطوة مصرف قطر المركزي تماشياَ مع التعافي التدريجي للنشاط الاقتصادي في البلد الخليجي، وانحسار الأثر الصحي والاقتصادي للجائحة التي طالت نحو 14% من إجمالي عدد السكان لغاية منتصف مارس 2022.