الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

كاليفورنيا.. جوجل تعلق أعمال البناء بمقرها الضخم في سان خوسيه

السبت 22/أبريل/2023 - 11:01 م
أصول مصر

يبدو أن مشروع مقر لجوجل الذي يمتد على مساحة 80 فدان ويغطي 7.3 مليون قدم مربع من المساحة المكتبية في سان خوسيه في كاليفورنيا لن يخرج للنور قريبا.

التباطؤ الاقتصادي

ويرجع هذا إلى التباطؤ الاقتصادي، فبعد عام من فوز جوجل بهذا المشروع، واجهت أسهم شركات التكنولوجيا أسوأ عام منذ الأزمة المالية العالمية.

وفي يناير أعلنت جوجل أنها ستسرح حوالي 12 ألف موظف أو 6% من قوتها العاملة العالمية.

ارتفاع في معدلات الفائدة

هذا وواجهت الشركات ارتفاع في معدلات الفائدة ومخاوف من ركود اقتصادي.

وهذا دفع المعلنين لخفض إنفاقهم على الإعلانات وانخفاض في نمو جوجل.

ويبدو أن مدينة سان خوسيه هي التي ستدفع الثمن، إذ أن المشروع الذي عرف داون تاون ويست والذي كان من المقرر أن يضم آلاف الوحدات السكنية و15 فدان من الحدائق العامة، يواجه مخاطر بأن يصبح مجرد منظر قبيح، بحسب ما أوردته CNBC.

جوجل دمرت فريق التطوير

ولفتت إلى أن جوجل دمرت فريق التطوير الخاص بـ سان خوسيه، وذلك ضمن خطة خفض التكاليف التي تنتهجها الشركة منذ مطلع العام الجاري، مبينة أن مشروع البناء الذي كان مقررًا انطلاقه قبل نهاية 2023، توقف حاليًا، كما لم يتم إبلاغ المقاولين بموعد إعادة بدء البناء.

أيضا استقال ديفيد رادكليف مسؤول العقارات لدى  جوجل العام الماضي، وذلك بعد 16 عامًا من العمل هناك، فيما حل مكانه سكوت فوستر وهو أكثر تحفظًا في الإنفاق.

تقليص حجم الإنفاق على المشروع

ومن المرجح أن يقلص حجم الإنفاق على المشروع، فيما أجريت زيارة ميدانية للموقع مرتين في أبريل نيسان وفي يوم عمل عادي ووجدت مساحات من الأرض.

وجرى استبدال المباني القديمة بالرافعات والجرارات ومعدات البناء الأخرى ولم يكن هناك من يعمل داخل الموقع.