الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

زيمبابوى تطرح عملات ذهبية رقمية لوقف تدهور الدولار المحلى

الأحد 23/أبريل/2023 - 05:57 م
أصول مصر

أعلن جون مانجوديا، محافظ البنك المركزي في زيمبابوي، عن طرح عملة رقمية مدعومة بالذهب قريبًا، مرجعًا الخطوة إلى تحقيق الاستقرار في العملة المحلية، وتجنب انخفاضها المستمر مقابل الدولار.

 

السماح لمالكي كميات صغيرة من العملة المحلية تبديلها مقابل رموز رقمية لتخزين القيمة، والتحوط ضد تقلبات العملة

 

وحسب تقرير صحيفة صنداي ميل البريطانية، فإن ذلك من شأنه أن يسمح للمالكين لكميات صغيرة من العملة المحلية تبديلها مقابل رموز رقمية لتخزين القيمة، والتحوط ضد تقلبات العملة، وأيضًا إمكانية شراء وحدات الذهب، وفقا لما نشرته بلومبرج.

 

طرحت زيمبابوي عملات ذهبية في محاولة للتخلص من السيولة الفائضة وتحقيق الاستقرار في العملة المحلية

 

وخلال العام الماضي طرحت زيمبابوي - الواقعة في جنوب القارة الإفريقية، عملات ذهبية في محاولة للتخلص من السيولة الفائضة، وتحقيق الاستقرار في العملة المحلية الدولار الزيمبابوي.

 

 تتداول العملة المحلية رسميا عند 1000.4 دولار زيمبابوي مقابل الدولار

 

وفيما تتداول العملة المحلية رسميا عند 1000.4 دولار زيمبابوي مقابل الدولار، تتداول عند 1750 في شوارع العاصمة.

وفى وقت سابق، كشف على صالح آبادي، محافظ البنك المركزي الإيراني، عن طرح عملة رقمية وطنية تجريبيًا في الشهور المقبلة.

وذكر آبادي، أن هذا الموضوع مدرج منذ فترة في هيئة السياسة النقدية والمصرفية، وذلك في اجتماع ضم خبراء وأساتذة اقتصاد لمناقشة موضوع العملة الرقمية الوطنية.

 وبين أن مجموعة العمل المكلفة والمتكونة من خبراء اقتصاديين ومتخصصين فنيين، وبطبع الأوراق النقدية قد أوصلوا هذا الملف إلى المرحلة التنفيذية التجريبية.

ولفت محافظ البنك إلى أن الدورة التجريبية لطرح العملة الرقمية الوطنية محددة بـ6 شهور، ومن بعدها سيتم تشخيص الأضرار وإعداد تقرير من قبل الخبراء الاقتصاديين والمصرفين بهدف الإفادة من وجهات نظرهم.

 

سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة شهدت تراجعا كبيرة بنهاية العام الماضى

 

وكان سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة شهدت تراجعا كبيرة بنهاية العام الماضى، بحسب بيانات جمعتها وكالة بلومبرج للأنباء، وتراجعت بنسبة 48% عن أعلى مستوى وصلت إليه في 10 نوفمبر عند 68 ألفا و992 دولار، وخسرت عملة بيتكوين 6.2% من قيمتها وتراجعت بنسبة 22% حتى الآن هذا العام.