الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وافق على تمويل مشروعات جديدة بـ 600 مليون دولار.. كيف ساهم صندوق المناخ الأخضر في دعم الجهود البيئية؟

الثلاثاء 09/مايو/2023 - 10:32 ص

وافق صندوق المناخ الأخضر – المنظمة الدولية لمكافحة تغير المناخ – على تمويل 7 مشروعات خضراء في عدد من الدول النامية، تشمل توفير الطاقة المتجددة وتوفير بنية تحتية لمقاومة تغيرات المناخ، وذلك بتكلفة 600 مليون دولار.

وافق على تمويل مشروعات جديدة بـ 600 مليون دولار.. كيف ساهم صندوق المناخ الأخضر في دعم الجهود البيئية؟

شارَك في تمويل 216 مشروعًا في 33 دولة.. تكلفتها 45 مليار دولار

وصدَّق الصندوق على توفير التمويل لتلك المشروعات، التي تقع في كمبوديا وجمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية والفلبين وبوليفيا وكولومبيا.

وشارَك صندوق المناخ الأخضر في تمويل 216 مشروعًا في 33 دولة، تبلغ قيمتها الإجمالية 45 مليار دولار.

التصديق على تمويل 7 مشروعات خضراء جديدة في دول نامية

وجرى تفويض الصندوق لدعم البلدان النامية في رفع وتحقيق الطموح الوارد في خططها المناخية الوطنية المعروفة باسم المساهمات المحددة وطنيًّا، وساهمت المشروعات التي شارَك فيها الصندوق في خفض 2.5 مليار طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، واستفاد منها نحو 913 مليون شخص حول العالم.

التأسيس

أعلنت 194 دولة في مؤتمر COP2010 تأسيس صندوق المناخ، واعتبارًا من عام 2020 يتم توفير 100 مليار دولار أمريكي سنويًّا من مصادر عامة وخاصة لتمويل تدابير المناخ في البلدان النامية.

ويهدف الصندوق إلى تحويل الأموال من الدول الصناعية إلى الدول النامية لمساعدتها في معالجة المشكلات المتعلقة بتغير المناخ.

وأصبح الصندوق الأخضر للمناخ مركزًا لهيكل تمويل المناخ مع أكثر من 200 شريك حول العالم من القطاعين العام والخاص؛ ما أدى إلى كسر حواجز الاستثمار وتحفيز التمويل على نطاق واسع للبلدان النامية.

تمويلات جديدة

الرئيس الأمريكي يعلن المساهمة بمليار دولار جديدة لدعم الصندوق

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن عزم الولايات المتحدة على المساهمة بقيمة مليار دولار لصندوق المناخ الأخضر، الذي يموِّل مشروعات الطاقة النظيفة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ في الدول النامية، وذلك في إطار تبني الولايات المتحدة خطة لزيادة التمويل الأمريكي لمساعدة الدول النامية على مكافحة تغير المناخ.

وأعلن بايدن أيضًا خططًا لطلب 500 مليون دولار على مدى خمسة أعوام للمساهمة في صندوق الأمازون الذي يعمل على مكافحة إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية ودعم الأنشطة التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة.