السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الأمين العام للفلاحين يحذر من تناول البطيخ في أول الموسم

الجمعة 05/مايو/2023 - 08:29 ص
أصول مصر

أكد النوبي أبواللوز، الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين، أن البطيخ المصري آمن ولا توجد به أي مواد مسرطنة كما يدعي البعض، مشيرًا إلى أن البطيخ الذي تشعر بأنه فارغ القلب بعد فتح البطيخة هو سليم صحيًا، وأن ما يثار من شائعات من أنه بطيخ مسرطن غير حقيقي، وشائعات متكرره تصدر سنويًا في هذا التوقيت لكثرة العرض والطلب.

 

تكالب المواطنين على شراء البطيخ

 

وحذر أمين عام الفلاحين، من تكالب المواطنين على شراء البطيخ في بداياته لأن الإقبال بشكل كبير على تناول البطيخ خلال الخمسة عشر يومًا المقبلة غير مستحب، لأن معظم الإنتاج المبكر يحتوى على كميات أكبر من النيتريت بسبب العمليات الزراعية المكثفة، حيث يلجأ المزارع لذلك حتى يضمن سعرًا مناسبًا فى بداية الموسم.

ونصح بالتخلص من البطيخ الذي تظهر فيه هذه الظاهرة بشكل “كبير” وخاصة مع ابيضاض وتليف اللحم حول التجاويف ليس بسبب عدم سلامة البطيخ، لكن بسبب نقص المادة السكرية، وعدم استساغة الطعم فقط، وهذا ما يؤكده خبراء الزراعة في الوقت الحالي.

يذكر أنه فى مايو من العام الماضى، أقبل المطورون العقاريون المتعثرون في الصين على تلقي مدفوعات بيع المنازل مقابل البطيخ والخوخ ومنتجات زراعية أخرى، وذلك سعيا منهم لاجتذاب المشترين المتخوفين بفعل ركود سوق العقارات.

 

بيع المنازل مقابل البطيخ في الصين

 

وتضررت سوق الإسكان في الصين من تباطؤ الاقتصاد وأزمة الديون التي عجلت بفرض حظر حكومي على تلقي شركات البناء للودائع قبل بدء البناء في أي مشروع، وفقًا لما ذكرته "فرانس برس".

وقال أحد المطورين في مدينة نانجينغ الشرقية وقتها، إنه سيقبل شحنات من البطيخ تصل قيمتها إلى 100 ألف يوان كدفعة مقدمة من المزارعين المحليين، بحسب ما ذكرته صحيفة "تشاينا نيوز ويكلي" الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مطورًا آخر في بلدة ووشي الصغيرة المجاورة، كان يقبل شحنات الخوخ كدفعة مقدمة لشراء المنازل.

وكان يمكن لمشتري المنازل في مقاطعة تشي، وهي منطقة رئيسية لإنتاج الثوم في مقاطعة خنان وسط الصين، استبدال منتجاتهم بـ 3 أضعاف سعر السوق لتسوية جزء من الدفعة المقدمة.

كما سمح قبول المحاصيل بأسعار متضخمة للمطورين بتقديم خصومات أكبر على المنازل مما تسمح به الحكومات المحلية.

قالت شركة بناء المنازل على وسائل التواصل الاجتماعي في أواخر مايو: "بمناسبة موسم الثوم الجديد، اتخذت الشركة قرارًا حاسمًا لصالح مزارعي الثوم في محافظة تشي.. نحن نساعد المزارعين بود، ونسهل عليهم شراء المنازل". وأضافت أنه تم بيع نحو 30 عقارًا منذ إطلاق "حملة الثوم".