الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لأول مرة منذ عام.. «الفاو» تعلن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية

السبت 06/مايو/2023 - 07:09 ص
أصول مصر

سجل مؤشر الأسعار العالمية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو" ارتفاعا في أبريل للمرة الأولى منذ عام.

أسعار السلع الغذائية

وأشارت إلى أن المؤشر، الذي يقيس أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ 127.2 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقابل 126.5 في مارس. 

وكانت قراءة شهر مارس مبدئيا عند 126.9 نقطة، فيما أضافت الوكالة، ومقرها روما، إن الارتفاع في أبريل يعكس زيادة أسعار السكر واللحوم والأرز.

أسعار الحبوب والألبان والزيوت النباتية

وهذا بدد تأثير الانخفاضات في أسعار الحبوب والألبان والزيوت النباتية، فيما ذكر ماكسيمو توريرو كبير الاقتصاديين في الفاو "مع تعافي الاقتصادات من تباطؤ كبير، سيزداد الطلب مما يؤدي إلى زيادة الضغط على أسعار المواد الغذائية".

كما وارتفع مؤشر أسعار السكر 17.6% مقارنة بشهر مارس آذار، مسجلا أعلى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الأول 2011، مبينة أن هذا الارتفاع مرتبط بمخاوف من تقلص الإمدادات بعد مراجعات بالخفض لتوقعات الإنتاج في الهند والصين.

هذا إلى جانب إنتاج أقل مما سبق توقعه في تايلاند والاتحاد الأوروبي، وبينما ارتفع مؤشر اللحوم 1.3% على أساس شهري، انخفضت أسعار الألبان 1.7% والزيوت النباتية 1.3% والحبوب 1.7%. 

هذا وطغى تراجع الأسعار العالمية لجميع الحبوب الرئيسية على ارتفاع أسعار الأرز.

 الزيادة في أسعار الأرز             

وأشار توريرو "الزيادة في أسعار الأرز مقلقة للغاية ومن الضروري تجديد مبادرة البحر الأسود لتجنب أي ارتفاعات أخرى في القمح والذرة".

ويأتي هذا في إشارة إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، فيما توقعت الفاو أن يبلغ إنتاج القمح العالمي في عام 2023 نحو 785 مليون طن، أي أقل بقليل من مستويات 2022، ومع ذلك فهو يمثل ثاني أكبر إنتاج على الإطلاق.             

كما رفعت الفاو تقديراتها للإنتاج العالمي من الحبوب لعام 2022 إلى 2.785 مليار طن من تقديرات سابقة عند 2.777 مليار، بانخفاض 1% عن العام السابق.