السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء ينوب عن الرئيس السيسي في حفل تتويج الملك تشارلز

السبت 06/مايو/2023 - 08:41 م
الملك تشارلز
الملك تشارلز

شارك رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، ملكًا للمملكة المتحدة، والتى أُجريت فى كنيسة ويستمنستر التاريخية بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.

 

شارك أيضًا عدد من رؤساء وملوك الدول في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث



تأتى المشاركة المصرية رفيعة المستوى فى مراسم التتويج، فى ضوء علاقات التعاون الممتدة التى تربط مصر والمملكة المتحدة.

شارك أيضًا عدد من رؤساء وملوك الدول  في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، بالعاصمة البريطانية لندن، وذلك بعد مرور أكثر من 70 عامًا على حدث من هذا النوع، في حفل مهيب يحضره العديد من رؤساء الدول الذين توجهوا، أمس الأول، للعاصمة البريطانية.

وتوجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إلى لندن، أمس الأول للمشاركة في التتويج نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقالت وكالة الأنباء البحرينية، إن العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، سافر إلى بريطانيا، تلبية لدعوة تلقاها من الملك تشارلز الثالث للمشاركة في مراسم التتويج، كما توجه العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، أيضًا، أمس الأول، إلى لندن، ترافقه الملكة رانيا العبدالله.

وحضر وزير الدولة السعودى عضو مجلس الوزراء الأمير تركى بن محمد بن فهد، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حسبما ذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية، بينما أشارت وكالة الأنباء العمانية إلى أنه بناءً على تكليف من سلطان عمان السُّلطان هيثم بن طارق، يشارك نجله، ذى يزن بن هيثم آل سعيد في مراسم التتويج.

 

في بداية المراسم استقل الملك تشارلز الثالث «عربة اليوبيل الماسي»

 

وفى بداية المراسم استقل الملك تشارلز الثالث «عربة اليوبيل الماسى» التي تنقله من قصر باكنجهام إلى كاتدرائية ويستمنستر، «كنيسة تتويج ملوك بريطانيا منذ عام 1066» واستقل في طريق العودة «العربة الملكية المذهّبة»، أقدم العربات الملكية.

وشهدت مبيعات تذكارات التتويج طلبًا غير مسبوق، وقالت باميلا هاربر، مديرة الشركة المصنعة لتلك التذكارات، «هالكين ديز»: «شهدنا طلبًاَ غير مسبوق على مجموعتنا التي تم إنتاجها بمناسبة التتويح».

كانت بعض التقارير قد أشارت إلى توقعات بأن ينظم المناهضون للملكية احتجاجات واسعة النطاق في لندن، اليوم أثناء التتويج رغم تحذيرات السلطات، وفى هذا الصدد قالت الشرطة في بيان: «سنتعامل بحزم مع أي شخص عازم على تقويض هذا الاحتفال.