الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

289% نموًّا في مبيعات «طلعت مصطفى» بالربع الأول من العام الجاري

الإثنين 08/مايو/2023 - 07:55 ص
أصول مصر

احتلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة صدارة قائمة الـ10 شركات عقارية الأكثر مبيعًا في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري، وبلغ إجمالي المبيعات التعاقدية لتلك الشركات 71 مليار جنيه مقارنة مع 39 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الماضي.

واستحوذت مجموعة طلعت مصطفى على 21 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 289% عن الربع الأول من العام الماضي، وتمثل تلك المبيعات نحو 63% من إجمالي مبيعات المجموعة لعام 2022.

ويكشف التقرير الذي أعدته شركة THE BOARD CONSULTING المتخصصة في الاستشارات التسويقية، عن أن شركات مجموعة طلعت مصطفى، تليها شركة أورا ديفلوبرز وبالم هيلز للتعمير استحوذت على 43 مليار جنيه من مبيعات السوق المصرية خلال الربع الأول من العام.

ويرصد التقرير المعوقات التي تواجهها شركات التطوير العقاري في مصر في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة، أبرزها الارتفاع غير المسبوق في أسعار مواد البناء، وعدم استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه، والتي تسعي الشركات لحلها بالتعاون مع الحكومة، مشيرًا إلى اتجاه كبرى شركات التطوير إلى التركيز على عمليات البناء وتسريع وتيرة التنفيذ، مع تقليل حجم المعروض للبيع وخفض ميزانيات التسويق، وتقليل مدد التقسيط لتكون في حدود 8 سنوات.

وقال أحمد زكى، المدير العام والشريك المؤسس لشركة « THE BOARD CONSULTING» إن معيار النجاح والقوة للمطور العقاري يتمثل في القدرة على تسليم المشروع بخدماته المتكاملة ليكون قابلا للمعيشة.

ولفت إلى أن تكاليف البناء أصبحت بمثابة حجر عثرة وإزعاج لمعظم المطورين بسبب الزيادات المستمرة في الأسعار وعدم توافر مواد البناء، يضاف اليها زيادة التكلفة التشغيلية وتكلفة الأرض وغيرها من العناصر التي تختلف من مطور إلى آخر.

ورصد التقرير العديد من المتغيرات التي شهدتها السوق العقارية ترامنا مع الأوضاع الاقتصادية المضطربة، أبرزها التراجع النسبي في مبيعات المطورين بالعاصمة الإدارية والتي لم تعد سوقا رئيسية للبيع وفقا لحركة السوق في الربع الأول من العام الجاري.

وشهد معظم المطورين أيضًا قفزات مبيعات ضخمة في عام 2022 مستمدة من شراء العقار كملاذ للاستثمار للتحوط من مخاطر تراجع العملة المحلية، بالإضافة إلى اتجاه العديد من المطورين للاستثمار في المحافظات لاختراق أسواق جديدة.

وتأتى شركة أورا للتطوير العقاري بمبيعات تعاقدية 15 مليار جنيه، فيما بلغت مبيعات شركة بالم هيلز 7 مليارات جنيه، وإعمار مصر 5 مليارات جنيه، وسيتى إيدج 4.6 مليار جنيه، وماونتن فيو 4.5 مليار جنيه، وشركة إل إم دى 3.9 مليار جنيه، وشركة مصر إيطاليا 3.4 مليار جنيه، وتطوير مصر 3.25 مليار جنيه، وشركة مراكز العقارية 3.1 مليار جنيه.