الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة يتحدى التوقعات بحدوث ركود اقتصادي

الأربعاء 17/مايو/2023 - 03:30 ص
أصول مصر

سجلت مبيعات التجزئة الأميركية ارتفاعًا بأقل من المتوقع في أبريل الماضى، ما يشير إلى أن إنفاق المستهلكين سجل بداية قوية للربع الثاني متحديا التوقعات بحدوث ركود.

 

كانت الزيادة أقل من المتوقع لمبيعات التجزئة الشهر الماضي

 

وكانت الزيادة أقل من المتوقع لمبيعات التجزئة الشهر الماضي، انعكاسا لارتفاع متوسط في مبيعات السيارات، وقال بعض خبراء الاقتصاد إن ذلك بسبب انخفاض الأسعار، كما نمت مبيعات شركات تصنيع السيارات في أبريل.

من جانبه قال سال جواتيري، كبير خبراء الاقتصاد لدى بي.إم.أو كابيتال ماركتس، في تورونتو حدوث انكماش في الاستهلاك الشخصي الفعلي يتطلب انخفاضات واضحة في الإنفاق خلال الشهرين المتبقيين من الربع الثاني.

وارتفعت مبيعات التجزئة 0.4% الشهر الماضي، بينما جرى تعديل البيانات لشهر مارس بخفض طفيف لتظهر تراجع المبيعات 0.7% بدلا من 0.6%، وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نمو المبيعات 0.8%.

ويتضافر ارتفاع مبيعات التجزئة مع نمو قوي في الوظائف في أبريل، ليشيرا إلى أن الاقتصاد يشهد تعافيا في الربيع بعد تباطؤ النشاط في شهري فبراير ومارس، وباستبعاد السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، تعافت مبيعات التجزئة 0.7% الشهر الماضي.

 

قفزت ديون الأسر الأمريكية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى أكثر من 17 تريليون دولار

 

فى سياق أخر، قفزت ديون الأسر الأمريكية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى أكثر من 17 تريليون دولار لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها بالرغم من التراجع الحاد في الطلب على الاقتراض لشراء المنازل لتنزل لأقل مستوى منذ الربع الثاني من عام 2014 بينما تجاوزت ديون الحكومة الفيدرالية مستويات 31.4 تريليون دولار فى يناير الماضى ليقترب مجموعهما من 50 تريليون دولار ليسجلا أعلى مستوى فى تاريخ الولايات المتحدة.

 

صعد إجمالي ديون الأسر الأمريكية على مستوى جميع الفئات إلى 17.05 تريليون دولار 

 

وارتفعت ديون الحكومة الفيدرالية لتزداد عن الحد الأقصى المحدد من وزارة الخزانة مما جعل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يحذر من كارثة اقتصادية إذا فشل الكونجرس في رفع سقف الدين بحلول أول يونيو المقبل.

وصعد إجمالي ديون الأسر الأمريكية على مستوى جميع الفئات إلى 17.05 تريليون دولار بزيادة تقترب من  150 مليار أو 0.9% خلال الربع الأول من العام الجاري بالمقارنة مع 16.9 تريليون دولار بنهاية العام الماضي وبارتفاع بحوالى 1.3 تريليون دولار عن العام السابق.