الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«بنك الاستثمار العربي» يتوصل إلى اتفاق لشراء خطابات الضمان القائمة لدى «الأهلي اليوناني»

الأحد 21/مايو/2023 - 12:20 م
بنك الاستثمار العربى
بنك الاستثمار العربى

كشف بنك الاستثمار العربي aiBANK عن توصله لاتفاق نهائي لشراء محفظة خطابات الضمان القائمة لدى البنك الأهلي اليوناني مصر (NBG Egypt).

وقع على الاتفاق تامر مصطفى رئيس مجموعة أول لتطوير الأعمال والتنمية المستدامة ممثلًا عن aiBANK، وإرنستوس بانايوتو مدير عام التطوير والاستراتيجية والأنشطة الدولية، وكريستوس كريستودولو، المدير المالي للمجموعة نيابة عن مجموعة البنك الأهلي اليوناني (NBG)، وأسامة الفنجري نائب المدير الإقليمي، وتامر يوسف، رئيس قطاع الخزانة نيابة عن البنك الأهلي اليوناني مصر(NBG Egypt).

حضر التوقيع تامر سيف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ aiBANK، وهشام عبد العال نائب الرئيس التنفيذي للرقابة والدعم، وعمرو جمالي نائب الرئيس التنفيذي للأعمال، وإيمان بدر رئيس مجموعة أول التجزئة المصرفية وتمويل الشركات الصغيرة، ولفيف من قيادات البنكين.

وأعرب تامر سيف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـaiBANK، عن سعادة إدارة البنك بالوصول إلى هذا الاتفاق النهائي لما تمثله هذه الصفقة من إضافة للبنك؛ حيث تتمتع المحفظة بمجموعة عملاء متميزة وجودة عالية.

ورحب إرنستوس بانايوتو مدير عام التطوير والاستراتيجية والأنشطة الدولية في مجموعة NBG بهذا التعاون المثمر بين المؤسستين الماليتين الراسختين، وثمّن دعم aiBANK من أجل إبرام هذا الاتفاق المهم.

من جانبه دعا البنك الأهلي اليوناني مصر عملاءه بداية من إبريل الماضي  بالتوجه إلى فرعه في الدقي لسحب المبالغ الخاصة بهم في أقرب وقت ممكن، مع قرب تصفية أعماله في مصر.

وحصل البنك الأهلي اليوناني قبل عامين في مايو 2021 على موافقة البنك المركزي المصري للسير في إجراءات وقف عملياته في مصر، بعد فشل صفقة بنك عوده مصر بالاستحواذ على محفظته.

بدأ البنك الأهلي اليوناني التخارج من من مصر ضمن خطة تخارجه من بعض الدول الخارجية؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية المضطربة التي تمر بها اليونان.

 

حصل البنك الأهلي اليوناني قبل عامين في مايو 2021 على موافقة البنك المركزي المصري للسير في إجراءات وقف عملياته في مصر

 

وحقق بنك الاستثمار العربي aiBANK، أرباح خلال الربع الثالث من عام 2022 بقيمة 113 مليون جنيه، مقابل 149 مليون جنيه خلال الربع الثاني، ويرجع ذلك إلى تراجع صافي الدخل من الاستثمارات في الشركات الشقيقة وإيرادات الأنشطة الأخرى خلال الربع الثالث من عام 2022.

ارتفعت إيرادات البنك خلال الربع الثالث إلى 580 مليون جنيه وهو نمو بمعدل 3% على أساس ربع سنوي، مدفوعًا بارتفاع الدخل من الفائدة بفضل نمو القروض وتسهيلات العملاء بنسبة 11% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 21 مليار جنيه خلال الربع الثالث. 

وارتفع معدل القروض إلى ودائع العملاء ليصل الى 46% خلال الربع الثالث من عام 2022 مقابل 44% خلال الربع الثاني من نفس العام، غير أن صافي الربح بعد خصم الضرائب تراجع إلى 113 مليون جنيه.