السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين عن سقوط باخموت: المعركة الأطول والأكثر ضراوة انتهت

الأحد 21/مايو/2023 - 05:20 م
بوتين
بوتين

وسط تأكيد موسكو ونفى كييف حول سقوط مدينة باخموت شرق أوكرانيا خلال الساعات الماضية، عاد قائد مجموعة فاجنر القتالية الروسية ليكرر دقة وصحة الرواية الروسية.

وأكد يفجيني بريجوزين فى تصريحات على حسابه في تلجرام، أنه ليس هناك جنديًا أوكرانيًا واحدًا في باخموت، فى نفي قاطع لما صرحت به وزارة الدفاع الأوكرانية حول سيطرتها على جزء ضئيل من المدينة وتطويقها تكتيكيًا.

 

بريجوزين: لم يبق في باخموت أي جندي أوكراني لأننا لا نجد من يمكننا أخذه في الأسر

 

وأضاف بريجوزين: لم يبق في باخموت أي جندي أوكراني لأننا لا نجد من يمكننا أخذه في الأسر، وهناك عدد كبير من جثث الجيش الأوكراني.

واعتبر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إما ماكر أو ليس على علم بما يحدث على الأرض، في إشارة إلى إقراره فى وقت سابق بسقوط المدينة ومن ثم تراجعه بعد ساعات، خاصة بعد أن خرجت عدة تصريحات لقادة أوكرانيين تناقض ما قاله.

وأكد قائد عسكري أوكراني كبير أن قوات بلاده تسيطر على جزء ضئيل من باخموت، لكنه موطئ قدم سيكون كافيا لدخول المدينة المدمرة عندما يتغير الوضع- وفق تعبيره. 

وأوضح الجنرال أولكسندر سيرسكي في منشور على تليغرام إن قوات كييف تتقدم في ضواحي باخموت وتوشك على فرض "تطويق تكتيكي" للمدينة.

من جانبها شددت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع أن القوات الأوكرانية طوقت باخموت بشكل جزئي.

 

موسكو احتفت بالنصر الذي أتى بعد أشهر مريرة من القتال في الشرق الأوكراني

 

وكانت موسكو قد احتفت بهذا النصر المتواضع الذي أتى بعد أشهر مريرة من القتال في الشرق الأوكراني، وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المقاتلين الروس الذين أبلوا بلاء حسنًا في باخموت، واعدًا بتكريمهم وتقليدهم أوسمة الشرف، وجزم بأن المعركة الأطول والأكثر ضراوة منذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية انتهت، ووعد بريجوزين بتسليم المدينة المدمرة كليًا وشبه الخالية بعد أن كان يقطنها 70 ألف مواطن أوكراني إلى الجيش الروسى خلال أيام، إلا أن ذلك لم يمنعه من تجديد انتقاداته لهيئة الأركان الروسية وما وصفها بـالبيروقراطية، فضلا عن الجبناء المخصيين من الروس.