الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

فوز «تغريبة القافر».. تعرَّف على قيمة جائزة «البوكر» للرواية العربية

الأحد 21/مايو/2023 - 08:18 م
الكاتب العماني زهران
الكاتب العماني زهران القاسمى

فازت رواية "تغريبة القافر" للكاتب العماني زهران القاسمى، بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية فى دورتها لعام 2023، وأعلنت الجائزة خلال حفل أقيم فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى.

وكانت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية قد كشفت فى مارس الماضى عن الروايات العربية الـ 6 التى وصلت إلى القائمة القصيرة وهى:
 

  • رواية "أيام الشمس المشرقة" للكاتبة المصرية ميرال الطحأوي
  • رواية "مُنّا" للكاتب الصديق حاج أحمد
  • رواية "حجر السعادة" للكاتب أزهر جرجيس
  • رواية "كونشيرتو قورينا إدواردو" للكاتبة نجوى بن شتوان
  • رواية "الأفق الأعلى" للكاتبة فاطمة عبد الحميد
  • رواية "تغريبة القافر" للكاتب زهران القاسمي. 

     

ويحصل جميع المرشحين الـ 6 في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية.

يذكر أن لجنة تحكيم جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2023، مكونة برئاسة محمد الأشعري، ومكونة من: ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستإذ جامعى ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة ألفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية، وياسين عدنان، عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة.

 

تنوع كبير في المضامين



كان محمد الأشعري، رئيس لجنة التحكيم، قد قال إن روايات القائمة القصيرة لهذه السنة 2023 تتميز بتنوع كبير في المضامين، فمن تفسخ مجتمع ما بعد الحرب والصراعات الطائفية، ووقوع عبء هذا التفسخ على الطفولة وعلى البسطاء من الناس، كما في رواية "حجر السعادة"، إلى أسطورة الماء وتجلياتها في ذاكرة الناس ومخيالهم الجماعي كما في رواية "تغريبة القافر".

ومن عوالم الهجرة وتقلبات الإنسان بين أعطاب المكان الأصل وعنف مكان النزوح، كما في رواية “أيام الشمس المشرقة” إلى صراع الإنسان مع الظلم والاستبداد السياسي الذي يفتح باب جحيم الحاضر حتى يفتح باب جحيم المستقبل، كما في رواية "كونشرتو إدواردو قورينا". ومن أهوال اللقاء مع الموت والحب ومع تقاطعاتهما الدائمة، كما في رواية "الأفق الأعلى"، إلى عوالم الصحراء بين جنوب الجزائر وشمال مالي، عندما يحولها الجفاف والمجاعة والوضع القبلي إلى مرآة تعكس جبروت الصحراء وهشاشتها في آن، كما في رواية "مَنّا". ومع هذا التنوع في المضامين، فإن القارئ سيلتقي في هذه الروايات بكل تجليات الرواية العربية الحديثة، في بناءاتها، وخصائصها السردية، وفي أساليبها وتعدد أصواتها ولغاتها.