الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

فريق فني سعودي يناقش آليات إعادة تشغيل السفارة السعودية في العاصمة دمشق

السبت 27/مايو/2023 - 07:19 م
أصول مصر

وصل فريق فني سعودي إلى دمشق لمناقشة آليات إعادة فتح السفارة في العاصمة السورية، وذلك بعد التوافق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وفتح السفارات. 

فى هذا السياق التقى الفريق السعودي برئاسة الوزير المفوض غازي بن رافع العنزي، بمعاون وزير الخارجية السوري الدكتور أيمن سوسان، ورئيس المراسم في وزارة الخارجية السورية عنفوان نائب، بمقر وزارة الخارجية في دمشق.

وأعرب معاون وزير الخارجية السوري الدكتور أيمن سوسان، عن ترحيب بلاده واستعدادها وجاهزيتها لتقديم جميع التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي.

 

 استئناف عمل بعثة المملكة الدبلوماسية في سوريا

 

وتأتى تلك الزيارة بعدما أعلنت وزارة الخارجية السعودية في 9 مايو الجاري استئناف عمل بعثة المملكة الدبلوماسية في سوريا.

كانت دمشق استعادت عضويتها في الجامعة العربية باجتماع استثنائي عقده مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة يوم السابع من مايو 2023، بعد غياب ما يقارب 12 سنة.

وسبق الاجتماع لقاء تشاوري منتصف أبريل الماضي في مدينة جدة، جمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق، من أجل مناقشة سبل حل الأزمة السورية وعودة دمشق إلى الحضن العربي، وشروط تلك العودة.

 

اعتبر مدبولي أن عودة مقعد سوريا إلى اجتماعات القمة وحضور الرئيس السوري خطوة فاعلة نحو توحيد الصف وتفعيل العمل العربي المُشترك

 

وفى وقت سابق، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالزخم الإيجابي الذي شهدته القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، بمدينة جدة، والتي شارك بها  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، واعتبر مدبولي أن عودة مقعد سوريا إلى اجتماعات القمة، وحضور الرئيس السوري، خطوة فاعلة نحو توحيد الصف وتفعيل العمل العربي المُشترك.

كما أشاد رئيس الوزراء، خلال ترأسه اجتماع الحكومة بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالنتائج التي أسفرت عنها زيارة  السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان، إلى القاهرة، وما شهده اللقاء الذي جمعه بالرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من التأكيد على مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، واستمرار تعزيز الجهود الجارية بين الجهات المعنية في الدولتين للزيادة المستمرة في معدلات النمو التجاري.