الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السودان يخطر الأمم المتحدة بأن مبعوثها فولكر بيرتس شخص غير مرغوب فيه

الجمعة 09/يونيو/2023 - 04:30 ص
فولكر بيرتس
فولكر بيرتس

كشفت وزارة الشؤون الخارجية السودانية، أن الحكومة أخطرت أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة بأن فولكر بيرتس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس، شخصا غير مرغوب فيه، بداية من يوم الخميس، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

 

البرهان: وجود فولكر بيرتس أصبح مصدر انعكاسات سلبية تجاه الأمم المتحدة

 

وطالب الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قائد القوات المسلحة السودانية، الأمم المتحدة من قبل باستبدال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتس.

وقال في رسالة وجهها للأمين العام للأمم المتحدة في مايو الماضي: إن "وجود فولكر بيرتس أصبح مصدر انعكاسات سلبية تجاه الأمم المتحدة".

 

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة الحفاظ على مؤسساتنا الوطنية باعتبارها العمود الفقري لاستقرار الدول وأمن شعوبها وضمان مصالحها العليا

 

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة الحفاظ على مؤسساتنا الوطنية باعتبارها العمود الفقري لاستقرار الدول وأمن شعوبها وضمان مصالحها العليا، «يدفعنا ما تقدم إلى الإشارة للتطورات الأخيرة بعدد من دولنا وعلى رأسها السودان الشقيق الذي يمر بتحديات تستوجب تكاتفنا للدعم».

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في قمة السوق المشتركة الـ22 لدول تجمع شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا»: «مصر تتطلع بمسؤولياتها كدولة جوار مباشر مع السودان، وتبذل كل المساعي مع الأطراف الفاعلة والشركاء الدوليين عبر الانخراط في الآليات القائمة لضمان التنسيق بينها، وصولًا لتحقيق هدف السودان الأمن المستقر».

 

الرئيس السيسي: تستمر مصر في استضافة أبناء دولة السودان الشقيقة

 

وتابع: «تستمر مصر في استضافة أبناء دولة السودان الشقيق، وادعو كل الدول لتوفير الدعم الازم لأشقائنا في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة».

وفى وقت سابق، أكد السيد وزير الخارجية على خطورة الأوضاع الراهنة ومتابعة مصر الدقيقة للتطورات الجارية وانخراطها مع كافة الشركاء المعنيين والآليات القائمة للعمل على تسوية الأزمة في أسرع وقت. كما شدد وزير الخارجية  على أهمية التنسيق بين تلك الآليات، وإشراك السودان في أية ترتيبات أو مقترحات ذات صلة بتسوية الأزمة، وذلك حفاظًا على ملكية الأشقاء في السودان لتلك الحلول والمُقترحات وضمانًا لاتساقها مع مُتطلبات السودان والأوضاع على الأرض.