الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع الطلب الصيني يقفز بأسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ أسبوع

الجمعة 16/يونيو/2023 - 03:03 ص
أسعار النفط
أسعار النفط

 

قفزت أسعار النفط مدعومة بقوة الطلب في الصين الذي تفوق على تأثير مخاوف المستثمرين من زيادة جديدة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

واقتربت عقود خام غرب تكساس الوسيط من 71 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ أسبوع.

من جانبها رفعت الصين حصص استيراد النفط الخام هذا الأسبوع مقارنة بمستوى نفس الفترة من العام الماضي، وعززت حزمة تحفيز الاقتصاد التي تدرس إقرارها آمال الأسواق في ارتفاع الطلب.

 

رفعت الصين حصص استيراد النفط الخام هذا الأسبوع مقارنة بمستوى نفس الفترة من العام الماضي

 

ورغم أن وتيرة نمو الاقتصاد في الصين تختلف عن توقعات بعض المشاركين في السوق، إلا أنها كانت كافية لتعويض تأثير تحذير الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من زيادة تكاليف الاقتراض بمعدل أعلى من المتوقع.

فى سياق متصل قال ستايسي موريس، رئيس أبحاث الطاقة في شركة “فيتافاي”، إن قليل من الأخبار الجيدة من الصين يمكن أن يقطع شوطا طويلا بالنسبة لأسعار النفط بالنظر إلى أنها النقطة المحورية في حركة الطلب.

 

ترتفع أسعار العقود الآجلة مقارنة بالأسعار الفورية أو العقود الأقرب أجلًا

 

وتعود مخاوف الركود المتجددة إلى الظهور في الهوامش الزمنية بأسعار العقود الآجلة، حيث تحول الهامش الزمني الفوري في عقود خام برنت إلى منطقة الكونتانجو، واتسع توغل خام غرب تكساس الوسيط في نفس المنطقة إلى أقصى مستوى هبوطي له منذ فبراير، بينما ترتفع أسعار العقود الآجلة مقارنة بالأسعار الفورية أو العقود الأقرب أجلًا.

ويعزز النزعة المتشائمة أيضًا تضخم مخزون النفط الخام في مركز التخزين في كوشينغ، بولاية أوكلاهوما، والذي وصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021.

 

انخفضت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 12% هذا العام

 

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 12% هذا العام، وانحرفت جانبيا في نطاق ضيق منذ أوائل مايو حيث تتصارع المخاوف المتعلقة بتباطؤ محتمل لاقتصاد الولايات المتحدة، وضعف انتعاش الاقتصاد الصيني مع تخفيض الإمدادات الذي تقوده السعودية.

فيما ارتفع الطلب الواضح على النفط في الصين الشهر الماضي بنسبة 17% عن العام الماضي مع نمو الإنتاج الصناعي، وفقا للبيانات الرسمية.