الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«جوجل» تكشف عن أكبر حملة تجسس إلكترونية ضد وكالات حكومية حول العالم

الجمعة 16/يونيو/2023 - 03:45 ص
تجسس إلكترونى
تجسس إلكترونى

اتهمت شركة تابعة لشبكة جوجل، مجموعة من المهاجمين السيبرانيّين بأنّهم مرتبطون بشكل واضح بالصين، وحملتهم المسؤوليّة عن حملة واسعة من التجسّس المعلوماتي التى تستهدف وكالات حكوميّة في عدة دول، تُمثّل مصلحة استراتيجيّة لبكين.

 

أكبر حملة تجسس إلكترونية معروفة تشنها جهة خبيثة 

 

من جانبه قال تشارلز كارماكال، المدير التقني في شركة مانديانت المتخصّصة في الأمن السيبراني في بيان، إنّ الأمر يتعلّق بأكبر حملة تجسّس إلكترونيّة معروفة تشنّها جهة خبيثة مرتبطة بالصين منذ الاستغلال الهائل أوائل عام 2021 لمايكروسوفت إكستشينج.

 

سرق المهاجمون رسائل البريد الإلكتروني لموظفين مهمين يعملون على ملفات تهم الحكومة الصينية

 

وأضاف أنه بالنسبة إلى بعض الضحايا، فقد سرق المهاجمون رسائل البريد الإلكتروني لموظفين مهمّين يعملون على ملفّات تهمّ الحكومة الصينيّة.

 

تعتقد الشركة بدرجة عالية من الثقة أن المجموعة المسؤولة عن الهجوم الذي شُن عبر البريد الإلكتروني نفذت أنشطة تجسس دعمًا للصين

 

وفي تقريرعلى الإنترنت، تعتقد الشركة بدرجة عالية من الثقة أنّ المجموعة المسؤولة عن الهجوم الذي شُنّ عبر البريد الإلكتروني نفّذت أنشطة تجسّس دعمًا للصين، وأكدت أنّ المهاجمين استهدفوا بقوّةٍ بيانات محدّدة بغية تسريبها، لافتة إلى أنّ الضحايا موجودون في 16 دولة مختلفة على الأقلّ.

 

الهجوم استهدف منظمات في القطاعين العام والخاص في كل أنحاء العالم

 

وقالت إنّ الهجوم استهدف منظّمات في القطاعين العام والخاصّ في كلّ أنحاء العالم، ونحو ثلث عدد الضحايا جهات حكوميّة، وهو ما يدعم وفق مانديانت فرضيّة أن هذا الهجوم نُفّذ "لأغراض التجسّس.

 

 اختيار الأهداف يرتبط مباشرةً بالقضايا ذات الأولوية القصوى للصين

 

ويذكر أن اختيار الأهداف يرتبط مباشرةً بالقضايا ذات الأولويّة القصوى للصين، خصوصًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك تايوان، استنادًا إلى الشركة التي تُعدّ فرعًا من غوغل كلاود.

من بين الضحايا خصوصًا وزارات خارجيّة بلدان منتمية إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا - آسيان، إضافة إلى منظّمات بحثيّة وبعثات تجاريّة خارجيّة مقرّها تايوان وهونج كونج، ويتعلّق بأكبر حملة تجسّس إلكترونيّة معروفة تشنّها جهة خبيثة مرتبطة بالصين منذ الاستغلال الهائل أوائل عام 2021 لمايكروسوفت إكستشينج.