الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزير الخارجية الروسي: واشنطن تسعى إلى فرض هيمنتها على بقية الدول

السبت 01/يوليو/2023 - 04:03 م
وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفى،  إن واشنطن تسعى لاستخدام المنظمات الدولية لخدمة مصالحها ومصالح الغرب، وتسعى ايضا لفرض هيمنتها على بقية الدول وأن الغرب يسعى لمنع روسيا من الظهور كمركز مستقل في عالم متعدد الأقطاب.

وأوضح سيرغي لافروف، أن معظم دول العالم لا تريد أن تعيش وفقًا للقواعد التي وضعها الغرب،  يجب تطبيق ميثاق الأمم المتحدة من قبل الدول ومن قبل الأمين العام للأمم المتحدة،و من الضرورى ان يتوسع  مجلس الأمن الدولي في أقرب وقت ممكن.

روسيا ظهرت دائما أقوى وأكثر مرونة في مواجهة الصعوبات

وأضاف الوزير الروسي، انه إذا كان لدى أي شخص في الغرب شكوك حول استقرار روسيا، فهذه مشكلته"، وروسيا غير ملزمة بشرح الأحداث في روسيا أو تقديم ضمانات، فاهى ظهرت دائما أقوى وأكثر مرونة في مواجهة الصعوبات.

الغرب يلعب بالنار باستعداده تزويد كييف بـ"إف-16"

وتابع، ان الغرب يلعب بالنار باستعداده تزويد كييف بـ"إف-16"، ونقلنا إلى ممثلة الأمم المتحدة كمية كبيرة من المواد التي نتمنى ألا تهمل، ونتمنى أن تأخذ الأمم المتحدة بهذه الوثائق فيما يخص جرائم الحرب وانتهاك حقوق الإنسان.

وقال، انه أثناء التمرد المسلح، اعترف بعض المسؤولين في الغرب بحربهم الصريحة ضدنا، واعترفوا بأنهم "على الطريق الصحيح" بتمويلهم أوكرانيا، نحن نشكر "قلقهم"، ومتأكدون من أننا على الطريق الصحيح.

روسيا دائما ما تخرج من الأزمات أكثر قوة

واضاف فيما يخص  قضية تمرد فاغنر، نحن لسنا ملزمون بشرح وتقديم أي تعهدات، نحن نعمل بشفافية، وتحدث الرئيس عن هذه القضية، وجميع القوى السياسية تحدثوا عن ذلك، وروسيا دائما ما تخرج من الأزمات أكثر قوة، وهذا هو الحال في هذه المرة، وهو ما يعترف به عدد من المحللين في الغرب.

وأوضح،ان الجزء الثاني من صفقة الحبوب يقضي بأن ترفع الولايات المتحدة عقوباتها التي تمنع تصدير الأسمدة والحبوب الروسية، هذه العقبات جعلت من غير الممكن عمل بنك "روس سيلخوز"، والذي تم فصله عن نظام "سويفت"، وكذلك شركات التأمين التي ترفض التأمين على سفننا، وهناك كذلك عدد من الإجراءات الأخرى لمنع التحرك، أنطلق من أنه على أي الأحوال صادراتنا مستمرة، ونضمن هذه العمليات بالاتفاق على مسارات جغرافية أخرى،صادراتنا من الحبوب هذا العام أكثر من 50 مليون طن، ومتأكد من أن شركاءنا لن يعانوا من أزمة في المواد الغذائية.

نقلوا 32 مليون طن من الحبوب الأوكرانية منها الذرة والقمح والزيت إلى الاتحاد الأوروبي

وأكمل، قدمنا معلومات أكثر من مرة بشأن تقديم الحبوب للدول الغنية وليس للفقيرة، فيما أكد الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش عن ضرورة أن توجه هذه الحبوب إلى الدول المحتاجة، لقد نقلوا 32 مليون طن من الحبوب الأوكرانية منها الذرة والقمح والزيت إلى الاتحاد الأوروبي، من هذه الحمولات حصل الاتحاد الأوروبي على 40% فيما حصلت الدول الفقيرة ما لا يزيد عن 2.5% من هذه الحبوب.

مركز لتصدير الحبوب في تركيا

وتابع، بإمكاننا توفير أكثر من هذه الكمية، وهو ما أعلنه الرئيس، وسوف يكون هناك مركز لتصدير الحبوب في تركيا،وفي الدول الأوروبية يحتج المزارعون على نقل الحبوب الأوكرانية إلى أوروبا، لقلقهم على مصالحهم،وإذا كان الاتحاد الأوروبي قلق بشأن الأمن الغذائي حول العالم، فلينقل الحبوب الإضافية إلى الدول المحتاجة.