الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

المتحف المصري بالتحرير يضيف إناء للتطهر لمقتنيات الملك بسوسنس الأول

الإثنين 03/يوليو/2023 - 05:26 م
مقتنيات الملك بسوسنس
مقتنيات الملك بسوسنس الأول

كشفت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عن عرض إناء مصنوع من الفضة ينسب للملك بسوسنس الأول، وكان يستخدم للتطهر، وتم العثور علي الإناء في تانيس بمحافظة الشرقية، ويعود إلى الأسرة الحادية والعشرين – عصر الانتقال الثالث.

 

 فحص مومياء «بسوسنس»

 

قالت إدارة المتحف المصري بالتحرير في بيان، إن فحص مومياء «بسوسنس» يدل أنه كان له رأس كبير وجمجمة واسعة، وعلى الرغم من أنه لم يكن طويل القامة؛ فقد كان طوله حوالي 1.66 مترًا، كان قوي الجسم متين التركيب، وقد ذكر لنا المؤرخ «مانيتون» أنه حكم 41 سنة.

وأشارت إدارة المتحف المصري بالتحرير، إلى أن هناك رواية أخرى ذكرت أن الحكم  ستًّا وأربعين سنة، نعلم  أن «بسوسنس» قد اشترك في المُلك مع أخيه «نفر كارع حقا» وهو صغير السن وبقي وحده على عرش الملك حتى وفاته.

وسبق وأعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عن عرض إناء للملك بسوسنس الأول بشكل زهرة اللوتس يحمل الإناء من الخارج خراطيش تسجل اسم الملك، وصُنعت من الذهب، وتم العثور عليها بمنطقة تانيس بمحافظة الشرقية، الارتفاع 38 سم، الأسرة الحادية والعشرون، عصر الانتقال الثالث 1085 ق.م.

 

 120 ألف قطعة أثرية فريدة

 

ويعتبر المتحف المصري بالتحرير من المتاحف المتواجد بها مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، وهو يحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس.

وفى وقت سابق، كشف المتحف المصري بالتحرير، عن عرض قطع أثرية فريدة من نوعها لأول مرة، ومنها تماثيل التراكوتا الفخارية  وتمثال الملك أمنمحات الثالث..

وأعلنت إدارة  المتحف المصري بالتحرير، في بيان أن ذروة انتشار تماثيل التراكوتا الفخارية بلغت شهرتها في العصر الهلينستي، كانت الإسكندرية أهم مراكز إنتاجها وكذلك الفيوم، وتميزت تلك التماثيل بالرشاقة والجمال ودقة تسريحات الشعر والألوان الزاهية ورخص التكلفة، حيث أنها صغيرة الحجم، ومصنوعة من الطينة المحلية.