الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مصرفي: تعامل الدول الإفريقية في منصة PAPSS بالعملة المحلية سيحسن من الجنيه المصري أمام الدولار

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 12:04 م
محمد البيه الخبير
محمد البيه الخبير المصرفي

يجري البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسم بنك) محادثات خلال الفترة الحالية مع البنك المركزي المصري لبدء تفعيل انضمام مصر خلال النصف الثاني من العام الجاري لمنصة الدفع والتسوية، التي أطلقها أفريكسم بنك في يناير 2022 والمعروفة باسم (PAPSS).

وقال محمد البيه الخبير المصرفي، إن أفريكسم بنك طرح تلك المبادرة على القارة الافريقية لتسهيل عملية التجارة البينية ونظام تسوية بين الدول المشتركة في نظام PAPSS.


تم التعاقد مع البنك المركزي المصري في نظام PAPSS


وأضاف أن أفريكسم بنك اتفق مع حوالي 9 دول في غرب افريقيا خلال الفترة الماضية وتم الاتفاق مع البنوك المركزية الخاصة بتلك الدول وجار تطبيق نظام التسوية، كما تم التعاقد مع البنك المركزي المصري وسيتم تفعيل انضمام مصر خلال النصف الثاني من 2023.


القارة الافريقية تمثل جزء كبير جدا من حجم التجاره العالمية


وأوضح أن أفريكسم بنك بدء في تلك الخطوة لأن القارة الافريقية تمثل جزء كبير جدا من حجم التجاره العالمية، حيث تعد القارة تاني أكبر مساحة في العالم، كما أن عدد كبير من تلك الدول بالقارة يستطيع الاعتماد علي نفسه بدلًا من الاعتماد علي الدول الغربية.

وأشار إلي أنه يجب علي البنك يري الخدمات التي من الممكن التي تقدمها للدول بالاضافة إلي السلع التي تحتاجها كل دولة التي يمكن استيرادها وتصديرها داخل القارة لتسهيل عملية التجارة.

وأكد أن أفريكسم بنك من أهم البنوك التي يعقد شراكات قوية جدا مع الحكومة المصرية، حيث أن مصر تعد أكبر مساهم في رأس مال البنك، وبالتالي البنك قام بعده عمليات تمويلية  سواء مع شركات قطاع عام او خاص.


إجمالي محفظة التعاون مع مصر والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد تقدر بنحو 25 مليار دولار

وكشف أن إجمالي محفظة التعاون مع مصر والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد تقدر بنحو 25 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر الماضي، بما يعادل 25% من إجمالي المحفظة التمويلية للبنك، التي استهدفت دعم تمويل التجارة البينية مع الدول الإفريقية (التصدير والاستيراد) والاستثمارات المباشرة والقطاعات التنموية الأخرى المختلفة.


الاقتصاد المصري قوي وينمو بشكل مستمر


ولفت إلي أن  أفريكسم بنك قام بعمل تلك العمليات التمويلية مع الشركات لأن الاقتصاد المصري قوي وينمو بشكل مستمر ويشهد تطورات متكررة وجيدة.

وأكد أن نظام PAPSS سيكون سهل في التنفيذ علي مصر مع الدول في نظام التسوية، كما أنه سيساعد  الجهاز المصرفي المصري لان العمليات هتكون للدول المشتركة في النظام لانه يوجد ضمانات بين كل الدول المشاركة في المبادرة.

وأوضح البيه، أن تلك المبادرة تسهم في تحسين سعر الصرف امام الدولار الامريكي في حالة التعامل مع الدول الافريقية بعملتها المحلية.


بدأت المنصة عملياتها التجارية مع 9 دول وقعت حتى الآن


وكان "أفريكسم بنك" قد أعرب عن توقعه بأن تنضم 15 إلى 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الإفريقي بحلول نهاية العام، حسبما قال رئيس البنك بنديكت أوراما في تصريحات قبل الاجتماعات السنوية للبنك في أكرا، حيث بدأت المنصة عملياتها التجارية مع 9 دول وقعت حتى الآن.

وقال أوراما، إن النظام المعروف باسم “PAPSS” يستخدم أسعار صرف الدولار في الوقت الحالي، مردفا: “لكننا نعمل مع البنوك المركزية لتطوير آلية سعر الصرف” التي من شأنها السماح للعملات الإفريقية البالغ عددها 42 عملة بأن تكون قابلة للتحويل فيما بينها.

وتتم الغالبية العظمى من التجارة البينية لإفريقيا من خلال التحويلات إلى الدولار، وتسعى مبادرات مثل “PAPSS” واتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، التي من شأنها إنشاء أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث المساحة، إلى تعزيز التجارة الداخلية عن طريق تقليل الحواجز، بما في ذلك الحاجة إلى التعامل بالدولار.