الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

سد النهضة.. إثيوبيا تستعد للملء الرابع وتطلب التفاوض مع مصر والسودان

الخميس 06/يوليو/2023 - 03:27 م
إثيوبيا تستعد للملء
إثيوبيا تستعد للملء الرابع وتطلب التفاوض مع مصر والسودان

أقر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الخميس 6 يوليو 2023  بوجود استعدادات إثيوبية للبدء فى الملء الرابع لسد النهضة طالبًا استئناف المفاوضات مع كلا من مصر والسودان.

سد النهضة

وقال آبي أحمد خلال الدورة العادية الثامنة والعشرين لمجلس النواب الإثيوبي  إن “الملء الرابع لسد النهضة سيستمرحتى سبتمبر القادم كي لا نلحق الضرر بدولتي المصب” على حد قوله  مشيرًا إلى أن السد يقترب حاليًا من الملء الرابع، والمراحل الثلاث السابقة لم تؤثر على مصر والسودان.

يأتي ذلك بعد أن كشفت صور حديثة التقطت بالأقمار الصناعية قبل أيام ما يحدث في سد النهضة قبل بدء الملء الرابع المقرر في شهر يوليو الجارى.

كما أظهرت الصور أن بحيرة السد استعادت مليار متر مكعب من المياه  ناتجة من الأمطار التي بدأت تهطل حاليًا بمعدل 100 مليون متر مكعب يوميًا.

ليصبح الإجمالي في البحيرة حتى الآن حوالي 14 مليار م3، وذلك قبل أيام من بدء موسم الفيضان وبدء الملء الرابع.

وتلزم المواثيق والقوانين الدولية إخطار الدول المشتركة في المجرى المائي الدولي، بشأن أي أعمال على المجرى.

و تبذل مصر جهود كبيرة في التفاوض لأكثر من عشر سنوات لإيجاد حلول دون جدوى، في ظل تعنت إثيوبي رافض لأي محاولة من شأنها حل القضية والالتزام بالمواثيق الدولية التي تحمي الحقوق المائية لكل دولة.

وثيقة سد النهضة

 وثيقة  سد النهضة، هي اتفاقية إعلان مبادئ بين مصر وإثيوپيا والسودان حول مشروع سد النهضة، تم التوقيع عليها في الخرطوم، السودان، يوم 23 مارس 2015  في قمة ثلاثية ضمت رؤساء الدول الثلاث. حضور ممثل البنك الدولي يشير إلي دوره المالي الدولي المسبق في صياغة قضايا الانهار وفي صياغة مبادرة توقيع هذه الوثيقة.

وتتضمن الاتفاق ورقة تشمل 10 مبادئ تلتزم بها الدول الثلاث بشأن سد النهضة وتم التوقيع عليها من قبل الدول الثلاث ومرفق بها ورقة شارحة حول إيجابيات الاتفاق وانعكاساته على علاقات الدول الثلاث. التعاون المشترك واحترام المصالح لكل طرف.

وأكدت الاتفاقية التعاون على أساس التفاهم المشترك، والمنفعة المشتركة، وحسن النوايا، والمكاسب للجميع، ومبادئ القانون الدولى، والتعاون في تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها، مشيرة إلى أن الغرض من سد النهضة هو توليد الطاقة، المساهمة في التنمية الاقتصادية، والترويج للتعاون عبر الحدود والتكامل الإقليمى من خلال توليد طاقة نظيفة ومستدامة يعتمد عليها، وتوفر كل من مصر وإثيوبيا والسودان البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات المشتركة للجنة الخبراء الوطنين، وذلك بروح حسن النية وفي التوقيت الملائم.

إقرأ أيضا

على رأسها "سد النهضة".. الرئيس السيسي يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي عدد من القضايا الإفريقية 

مصر تسجل اعتراضها ورفضها لدى مجلس الأمن بشأن استمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي

الرئيس السيسي: مصر حريصة على التوصل لاتفاق قانونى ملزم بشأن سد النهضة