الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

سلسلة «ماكدونالدز» بالهند تتوقف عن استخدام الطماطم في وجباتها

السبت 08/يوليو/2023 - 09:19 م
ماكدونالدز
ماكدونالدز

توقفت  شركة ماكدونالدز للوجبات السريعة عن استخدام الطماطم في تحضير وجباتها في معظم فروعها بشمال وشرق الهند، بالتزامن مع ارتفاع الأسعار 5 أضعاف على خلفية تراجع إنتاجية المحصول جراء سوء الأحوال الجوية.

 

وضعت سلسلة الوجبات السريعة العالمية عدم توفّر المنتجات عالية الجودة جراء مشكلات المحاصيل الموسمية سببًا رئيسيا للحد من استخدام الطماطم

 

ووضعت سلسلة الوجبات السريعة العالمية عدم توفّر المنتجات العالية الجودة جراء مشكلات المحاصيل الموسمية، سببًا رئيسيا للحد من استخدام الطماطم، وفقًا لمتحدثة باسم العلاقات العامة في الشركة بالهند.

 

 الطماطم المزروعة في الماء

 

وكتبت المتحدثة في رسالة بالبريد الإلكتروني: نعمل على حل المشكلة من خلال استخدام ممارسات الزراعة المستدامة، بما في ذلك الطماطم المزروعة في الماء في بيئة خاضعة للسيطرة الكاملة لتخليص متطلباتنا من مخاطر تقلبات الموسم".

 

تصبح الطماطم باهظة الثمن عادةً في شهري يونيو ويوليو

 

وتصبح الطماطم باهظة الثمن عادةً في شهري الإنتاج الضعيف، يونيو ويوليو؛ بينما أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفعت في الهند في الآونة الأخيرة بسبب تأخر الرياح الموسمية والأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة الأعلى من المعتاد التي أثرت على مناطق الزراعة في البلاد.

 

تُستخدم الطماطم على نطاق واسع في المطابخ في جميع أنحاء الهند

 

وتُستخدم الطماطم على نطاق واسع في المطابخ في جميع أنحاء الهند، كما يمكن أن تؤدي قفزات الأسعار إلى احتجاجات واسعة النطاق مماثلة لتلك التي سببها البصل، التي أطاحت فعليًا بحكومات في الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

ويمكن أيضا أن تسرّع تقلبات الأسعار أيضًا بجهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم وتأثيره غير المتناسب على الفئات الضعيفة اقتصاديًا، وفقًا لدراسة أجراها باحثون في بنك الاحتياطي الهندي نُشرت في 6 يوليو.

 

الطماطم والبصل والبطاطس تشكل جزءًا صغيرًا من السلة المجمعة لمؤشر أسعار المستهلكين في الهند

 

بينما قالت الدراسة إنَّ الطماطم والبصل والبطاطس تشكل جزءًا صغيرًا من السلة المجمعة لمؤشر أسعار المستهلكين في الهند، ولكنَّها تساهم بشكل رئيسي في تقلب التضخم الأساسي.

كما يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعارها إلى زيادة تكلفة الخضراوات والسلع الأخرى، والتأثير سلبًا على التضخم والأمن الغذائي.