الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الملا: قطاع البترول والغاز المصري يحقق نجاحات مستمرة في خفض الانبعاثات الكربونية

الأحد 09/يوليو/2023 - 09:12 م
وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، براد كرابتري، مساعد وزيرة الطاقة الامريكية لإدارة الطاقة الأحفورية والكربون، الذي يزور القاهرة حاليًا، وتم عقد جلسة مباحثات مشتركة نوقش خلالها التعاون بين البلدين في إطار المبادرات الدولية.

 

توفير الحلول والتكنولوجيا اللازمة لخفض الميثان

 

خلال اللقاء أعرب طارق الملا، عن أهمية العمل مع الولايات المتحدة في اطار المبادرات الدولية  المشتركة لتحقيق مزيد من التعاون وتوفير الحلول والتكنولوجيا اللازمة لخفض الميثان، وجمع والتقاط وتخزين الكربون في صناعة البترول والغاز، وأيضًا تبادل الخبرات فيما يتعلق بوضع الإطار التشريعي لجمع وتخزين الكربون.

ضمت جلسة المباحثات أسامة مبارز، أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، والسفير جون ديروشر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني.

كما أكد أن قطاع البترول والغاز المصرى الذى يشارك فى المبادرة الدولية صفر انبعاثات منذ قمة المناخ فى جلاسجو، يحقق تقدم مستمر فى مجال خفض الانبعاثات الكربونية فى عمليات الصناعة على المستوى المحلى، مشيرًا الى ان  نجاح القطاع فى وضع خارطة طريق خفض انبعاثات الميثان هو احد النتائج المهمة المتحققة من يوم إزالة الكربون فى مؤتمر المناخ COP27  بعد حشد الدعم الكامل والجهود في هذا الصدد من شركات البترول العالمية والمحلية، معربا عن أهمية التعاون في مجال الهيدروجين كوقود للمستقبل.

وأكد مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية براد كرابتري، أن بلاده تثمن استجابة مصر المتميزة والجادة وجهودها في مجال خفض الانبعاثات بصناعة البترول والغاز وحرصها على الانضمام لميثاق الميثان العالمي، ومبادرة صفر انبعاثات والخطوات المتخذة فى مجال ازالة الكربون خلال الفترة الماضية، وأن إدراج مصر لموضوع إزالة الكربون من صناعة الهيدروكربونات في قمة المناخ  COP27 في شرم الشيخ هو أحد مظاهر هذا التوجه الجاد.

 

إدارة عمليات خفض الكربون عالميًا

 

وقال كرابتري، أن هناك تعاونا كبيرا ومستمرا مع منتدى غاز شرق المتوسط كمنصة إقليمية هامة لصناعة الغاز في المنطقة في مجال خفض انبعاثات الميثان حيث قام المنتدى بالتصديق على هذا التوجه، مشيرًا إلى أن العمل المشترك مع المنتدى في هذا المجال يحقق تقدمًا كبيرًا.

وأشار مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية، إلى اهتمام بلاده بتوفير سبل الدعم والتعاون فى مجال التقاط وتخزين الكربون سواء في النواحي الفنية أو التشريعية، كما أكد أهمية الهيدروجين الذي يأتي على رأس أولويات اهتمام الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن إدارة عمليات خفض الكربون عالميًا والمعاونة في ذلك لا تقل أهمية.

وأكد أن التعاون فى مشروعات الطاقة والمناخ يعد فرصة لا تعوض لبناء أواصر أقوى من التعاون والتكامل بين الدول.