الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

شركة JLL: صفقات العقارات في ألمانيا تهوي 50% في النصف الأول لتسجل أدنى مستوى منذ 6 سنوات

الإثنين 10/يوليو/2023 - 10:48 م
أصول مصر


أعلنت شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية المعروفة اختصارا بالحروف  التى تأسست فى بريطانيا  منذ أكثر من 23 سنة ولها فروع فى أكثر من 80 دولة، أن حجم صفقات العقارات فى ألمانيا هوى بأكثر من 50% خلال النصف الأول من العام الجاري لتنخفض قيمته إلى 14.9 مليار يورو (16.2 مليار دولار) لتسجل أدنى مستوى منذ 6 سنوات على الأقل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة فى الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي.


وأكدت شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية المعروفة اختصارا بالحروف  أن سوق صفقات العقارات فى ألمانيا هبط حلال الستة شهور الأولى من العام الحالي إلى أدنى مستوى منذ حوالي عام 2017 في أحدث المؤشرات التي تبين تعثر أسواق العقارات التجارية والسكنية الألمانية بسبب استمرار البنك المركزي الأوروبي فى رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم الذي قفز لمستويات قياسية.


حجم صفقات العقارات فى ألمانيا انخفض 67% عن متوسط الحجم بالخمس سنوات الماضية


وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء وبحوث الأسواق المالية أن شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية التى تنشر بيانات عن أسواق العقارات فى العديد من دول العالم أوضحت  أن حجم صفقات العقارات فى ألمانيا انخفض خلال النصف الماضي بما يقرب من 67% عن متوسط الحجم على مدار الخمس سنوات الماضية.   

هبوط صفقات العقارات التجارية فى ألمانيا خلال النصف الأول 2023


ويرى المحللون في شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية  أن ضعف سوق صفقات العقارات فى ألمانيا   يعكس تدهور أسواق العقارات عموما والتجارية بصفة خاصة في الدول الأوروبية مثل السويد وبريطانيا وأيرلندا ولاسيما أن أسواق العقارات التجارية تعثرت مع الجهود التي يبذلها المشترين والبائعين لمكافحة ارتفاع الأسعار ومحاولة الاتفاق على الوصول إلى حل وسط لتسعير الوحدات العقارية.  


المستثمرون في العقارات يطالبون عوائد أعلى بسبب الارتفاع المستمر فى أسعار الفائدة


وأدى الارتفاع المستمر فى أسعار الفائدة إلى صعود تكاليف القروض مما جعل المستثمرون في العقارات يطالبون عوائد أعلى وهذا يعني انخفاض أسعار العقارات المطروحة كمارفض ملاك العقارات منح خصومات على الأسعار بسبب مخاوف من ارتفاع تكاليف الديون بحسب المحللين في شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية.


واتفق أيضا المحللون فى قسم العقارات في بنك BNP الفرنسي مع المحللين في شركة جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية  JLL حيث نشروا في بيان منفصل هذا الأسبوع أن التأثيرات السلبية لارتفاع أسعار الفائدة وبالتالي تكاليف الديون ظهرت أيضا في صفقات سوق العقارات السكنية فى ألمانيا التى هبطت بحوالي 69% خلال النصف الأول من هذا العام عن متوسطها خلال العشر سنوات الماضية.


نمو محدود لأرباح العقارات في ألمانيا العقد الحالي


وجاء في تقرير شركةJLL  جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية أن صناعة العقارات في ألمانيا قد تواجه نموا محدودا لأرباحها خلال العقد الحالي بعد أن خفض بنك ستايفل الألماني للاستثمار التقييم الائتماني لأسهم كبري الشركات مثل LEG وTAG إيموبيلين وفونوفيا إلي تصنيف بيع مما أدى إلى انهيار أسعار أسهمها خلال الشهور القليلة الماضية.


ومع ذلك يتوقع المحللون في شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية تباطؤ المعدل السنوي لانكماش صفقات  العقارات التجارية فى ألمانيا  خلال السنوات القادمة بعد أن بات هذا الانكماش أقل حدة منذ عامين وحتى الآن.


نهاية انتعاش سوق العقارات فى ألمانيا أثناء التمويل الرخيص بأسعار الفائدة متدنية


ويبدو أن الانتعاش الذي شهدته سوق العقارات فى ألمانيا أثناء التمويل الرخيص عندما كانت أسعار الفائدة متدنية وصل إلي نهايته منذ ارتفاع التضخم العام الماضي ولكن المحللون في شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية  يطالبون بمنع انخفاض سوق صفقات العقارات فى ألمانيا أكثر من ذلك لكى يبدأ فى التعافي في أقرب وقت ممكن.


ومن المؤكد أن مستقبل أسعار الفائدة سيساعد في تعافي سوق العقارات فى ألمانيا حيث سيجد المشترون والبائعون حل وسط لتنفيذ صفقاتهم ولاسيما أن الأسواق المالية تتوقع من البنك المركزي الأوروبي أن يتوقف مع نهاية هذا العام عن سلسلة الارتفاعات غير المسبوقة التى طبقها على أسعار الفائدة منذ العام الماضي وحتى الآن.


وتوقع أيضا تقرير شركة JLL جونز لانج لاسال العالمية للخدمات والاستثمارات العقارية    استمرار هبوط صفقات العقارات الألمانية بقية شهور العام الجاري لأن الاقتصاد الألماني المتعثر نوعا لن يتمكن من تقديم أى تحفيزات لها قوة الدفع اللازمة لتعزيز صناعة العقارات.