الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

كيف يخدم تطبيق «إنستا باي» خطط البنك المركزي نحو الشمول المالي؟

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 03:09 م
إنستا باي
إنستا باي

أطلق البنك المركزي المصري في مارس 2022 المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي لعملاء القطاع المصرفي، بغرض إتاحة إجراء المعاملات المالية إلكترونيًا بشكل لحظي، حيث أنضم حتي الآن 30 بنكا بخلاف المركزي.

ويعد «إنستا باي»، هو أول تطبيق على الهاتف المحمول حاصل على ترخيص من البنك المركزي المصري للعمل كمقدم لخدمات الدفع من خلال شبكة المدفوعات اللحظية، تتيح للعملاء إتمام التحويلات النقدية إلكترونيًا بأمان من خلال هواتفهم المحمولة وذلك في إطار الاستراتيجية التي تتبناها الحكومة المصرية لتعزيز الشمول المالي.


التطبيقات الدفع الفوري تلعب دورًا مهمًا في تحقيق مستهدفات التحول الرقمي


وقال هاني ابو الفتوح، الخبير المصرفي، إن التطبيقات وبوابات الدفع الفوري تلعب دورًا مهمًا في تحقيق مستهدفات التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي لدي البنك المركزي المصري.

وأوضح أن هذه التقنيات تمكن الأفراد والشركات من إجراء المعاملات بسرعة وأمان وسهولة، وبالتالي تسريع التحول نحو الاقتصاد الرقمي، بواسطة توفير إمكانات الدفع الفوري، تلغي هذه التطبيقات والبوابات الحاجة إلى طرق الدفع التقليدية التي تستغرق وقتًا طويلًا مثل النقد أو الشيكات.


كما يعزز هذا الشمول المالي من خلال توفير الوصول إلى الخدمات المالية للأفراد الذين قد يكون لديهم وصول محدود إلى البنية التحتية المصرفية التقليدية.

بوابات الدفع الفوري تبسط العمليات المالية

وأشار إلي أن يتم تعزيز التحول الرقمي بشكل كبير من خلال تطبيقات وبوابات الدفع الفوري لأنها تبسط العمليات المالية من خلال مختلف المنصات، تتكامل هذه التطبيقات مع الأنظمة الحالية وتوفر إمكانية التشغيل بين المؤسسات المالية التي لديها حسابات المتعاملين، مما يسمح للمستخدمين بتحويل الأموال بشكل فوري وآمن بين الحسابات والمؤسسات المالية المختلفة.

ولفت إلي أن ذلك يسرع من وتيرة عملية الدفع، ويقلل من الأعباء الإدارية ويعزز الكفاءة العامة في المعاملات المالية.

علاوة على ذلك، تساهم تطبيقات وبوابات الدفع الفوري في الشمول المالي من خلال سد الفجوة بين الأفراد المتعاملين مع البنوك وغير المتعاملين معها في العديد من المناطق النائية، يكون الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية محدودًا، مما يجعل من الصعب على الأفراد المشاركة الكاملة في الأنشطة الاقتصادية.

وذكر أنه مع تطبيقات الدفع الفوري، يمكن للأفراد إنشاء محافظ رقمية وإجراء المعاملات باستخدام هواتفهم الذكية، بدون الحاجة إلى وجود فروع بنوك  فعلية، وهذا يمكّنهم من تلقي المدفوعات وإرسالها، وإجراء عمليات شراء، والوصول إلى مختلف الخدمات المالية، مما يؤدي في النهاية إلى تمكينهم اقتصاديًا وتعزيز الشمول المالي.

 

تطبيق «إنستا باي» سيتيح للعملاء مستوى جديد من الراحة

وتابع ابو الفتوح، أن الاستفادة من تطبيق «إنستا باي» سوف يتيح للعملاء مستوى جديد من الراحة وسهولة إدارة السيولة النقدية فضلًا عن إجراء المعاملات دون تأخير.


30 بنك ينضم إلي تطبيق «إنستا باي»


وتشمل قائمة البنوك المتواجدة على التطبيق الأهلي المصري، مصر، التجاري الدولي، الاسكندرية، قطر الوطني الأهلي، العربي، البنك العربي الأفريقي، القاهرة، المصري الخليجي، الشركة المصرفية العربية، أبو ظبي الأول، قناة السويس، الأهلي المتحد، المصرف المتحد، أبوظبي التجاري.

كما شملت القائمة العقاري المصري العربي، التعمير والإسكان والكويت الوطني والأهلي الكويتي وأبو ظبي الإسلامي، HSBC، فيصل الإسلامي والبركة، المصري لتنمية الصادرات، التجاري وفا بنك، المصرف العربي الدولي، أبو ظبي الأول، aiBANK، الإمارات دبي الوطني وكريدي أجريكول وسيتي بنك.

وقام البنك المركزي المصري، برفع الحد الأقصي للعملية الواحدة عبر تطبيق انستا بأي من 50 ألف جنيه إلى 70 ألف جنيه وبذلك بداية من 15 مارس الماضي.

وأوضح البنك المركزي أنه تقرر رفع الحد الأقصي اليومي من 60 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه.

وأشار التقرير إلى أن الحد الأقصي الشهري سيتم رفعه من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه.