السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هشام الخازندار: استثمارات قطاع الطاقة حققت أداء قويًّا بالربع الأول من العام الجاري

الأحد 16/يوليو/2023 - 03:17 م
هشام الخازندار الشريك
هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة

حققت  شركة طاقة عربية ارتفاعا فى الإيرادات خلال الربع الأول من 2023  بمعدل سنوي 27% لتسجل  2.9 مليار جنيه.

وذلك وفقًا للنتائج المالية المجمعة التى أعلنت عنها شركة القلعة الرائدة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية، عن النتائج المالية المجمعة عن الربع الأول من 2023، وبلفت  ايرادات شركة طاقة عربية خلال الربع الاول من 2022 نحو  2.3 مليار جنيه.

نتائجها المالية المجمعة خلال الربع الأول من 2023

وأعلنت شركة القلعة نتائجها المالية المجمعة خلال الربع الأول من 2023 والتى حققت بها معدل نمو سنوي بنسبة 62 % مقارنة بالفترة ذاتها من 2022،  حيث سجلت  الإيرادات المجمعة التى حققتها شركة القلعة خلال الربع الاول من 2023  30.3 مليار جنيه.

الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد

وصعدت  الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل 10.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، وبلغت الارباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك نحو  3.9 مليار جنيه خلال الربع الاول من 2022.

وترتفع إيرادات القلعة بمعدل سنوي 38% إلى 6.9 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2023 بفضل تحسن أداء جميع الشركات التابعة، وذلك في حالة استبعاد إيرادات الشركة المصرية للتكرير.

ويعكس النمو القوي للنتائج المجمعة ارتفاع هامش ربح التكرير بالشركة المصرية للتكرير، بالإضافة إلى الأداء القوي لجميع الشركات التابعة

وفى هذا السياق أعرب هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، عن اعتزازه بالأداء القوي الذي حققته المجموعة ومختلف الشركات التابعة مع بداية العام على الرغم من صعوبة البيئة التشغيلية.

وأضاف "الخازندار "،ان استثمارات قطاع الطاقة حققت أداءً قويًا خلال الربع الأول من العام الجاري في ضوء استمرار شركة طاقة عربية في التوسع بشبكات توزيع الطاقة عبر افتتاح محطات جديدة للغاز الطبيعي المضغوط والوقود.

مدفوعًا بارتفاع أسعار المنتجات البترولية

وتابع، كما حقق هامش ربح التكرير بمشروع المصرية للتكرير مستويات قوية، مدفوعًا بارتفاع أسعار المنتجات البترولية، علمًا بأن هامش ربح التكرير بدأ في الانخفاض نحو مستوياته الطبيعية منذ بداية عام 2023

كما لم يحدث تباطؤ أو توقف في إنتاج الشركة المصرية للتكرير خلال الربع الأول من عام 2023.

استثمارات قطاعي التعدين والطباعة التي ساهمت في دعم نمو النتائج المالية المجمعة

وأشار “الخازندار” إلى استثمارات قطاعي التعدين والطباعة التي ساهمت في دعم نمو النتائج المالية المجمعة وتحقيق إيرادات بالعملات الأجنبية، مستفيدةً من قدرتها على التصدير وتوفير بدائل الاستيراد.

واصل قطاعيّ الأغذية واللوجستيات تحقيق نتائج قوية

وأخيرًا، واصل قطاعيّ الأغذية واللوجستيات تحقيق نتائج قوية على مستوى الإيرادات وصافي الأرباح عبر الاستفادة من أسس النمو القوية لاستثماراتهما.

ولفت “الخازندار” إلى حرص الإدارة خلال الفترة السابقة على خفض مستويات المخاطر بشكل رئيسي من خلال تقليص ديون المجموعة وزيادة تدفقاتها النقدية.

نجاح الشركة المصرية للتكرير في سداد أقساط القرض والفوائد المتأخرة

وأشار إلى نجاح الشركة المصرية للتكرير في سداد أقساط القرض والفوائد المتأخرة خلال الربع الأول من العام الجاري والانتظام في السداد مع الدائنين.

وأكد أن الإدارة تواصل إحراز تقدم في إعادة هيكلة الديون على مستوى شركة القلعة باعتباره من أولوياتها