الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين: روسيا لها حق الرد إذا استخدمت أوكرانيا القنابل العنقودية

الأحد 16/يوليو/2023 - 03:23 م
بوتين: روسيا لها
بوتين: روسيا لها حق الرد إذا تم استخدام القنابل العنقودية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  اليوم الأحد أن روسيا تحتفظ بمخزون استراتيجى من القنابل العنقودية.  وأضاف الرئيس الروسي أن روسيا تحتفظ بحق الرد في حال استخدام القنابل العنقودية ضدها.

بوتين: الولايات المتحدة نفسها وصفت في السابق استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة

وقال بوتين: حتى الآن لم نقم بذلك ولم نستخدم الذخائر العنقودية ولم تكن لدينا مثل هذه الحاجة، على الرغم من النقص في الذخيرة في وقت ما، لكن لدينا أيضًا ذخيرة، لكننا لم نفعل ذلك"، وفقا لموقع "سبوتنيك" الروسي الإخباري.

وحول إرسال الولايات المتحدة شحنات الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا قال الرئيس الروسي: "إنهم يفعلون ذلك بسبب نقص الذخيرة بشكل عام".

وكشف بوتين، في مقابلة صحفية  أن "الولايات المتحدة نفسها وصفت في السابق استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة" مضيفا أعتقد أن هذا هو ما ينبغي أن يكون.

وأضاف: "أود أن أقول إن روسيا لديها مخزون كاف من أنواع مختلفة من الذخائر العنقودية، من مختلف الأنواع".

بوتين: روسيا لها حق الرد إذا استخدمت أوكرانيا القنابل العنقودية

وتأتي تصريحات بوتين بعد أيام على تصريحات مماثلة صادرة عن الرئاسة الروسية ووزير الدفاع الروسي. ففي الثاني عشر من شهر يوليو الجاري  أعلن الكرملين أن روسيا ستضطر لاتخاذ إجراءات وتدابير مضادة إن استخدمت كييف الذخائر العنقودية التي وعدتها بها واشنطن مؤخرا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف: "احتمال استخدام هذا النوع من الذخيرة من قبل كييف يغير الوضع، وبالطبع سنضطر لاتخاذ إجراءات جوابية مضادة".

وقبل ذلك بيوم، حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، من أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، سيضطر القوات الروسية إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية.

وقال وزير الدفاع الروسى: "إذا زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بذخائر عنقودية، فستضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية كرد فعل"، مشيرا إلى أن الذخائر العنقودية الروسية أكثر فاعلية من الأميركية، فضلا عن أن مداها أوسع وأكثر تنوعا.

وأكد وزير الدفاع الروسي أن بلاده مسلحة بذخائر عنقودية "لجميع المناسبات"، مشددا على أن روسيا امتنعت وتمتنع عن استخدام مثل هذه الذخائر في العملية الخاصة، إدراكا منها للتهديد الذي تشكله على السكان المدنيين.