الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جانيت يلين: الصين تستطيع جذب استثمارات أمريكية رغم قيود إدارة بايدن

الإثنين 17/يوليو/2023 - 08:20 م
وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية

 

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن القيود التي فرضتها إدارة بايدن على الاستثمارات المتجهة إلى الصين لن تلحق أضرارًا كبيرة بقدرة بكين على جذب الاستثمارات الأميركية.

 

القيود ستكون ذات أهداف محددة بدقة

 

وأشارت يلين في مقابلة مع تلفزيونية، أن القيود "ستكون ذات أهداف محددة بدقة" وستركز على "قطاعات قليلة، لا سيما أشباه الموصلات والحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي".

وأضافت: هذه القيود لن تكون كبيرة ولا واسعة بما يؤثر على الاستثمارات الأميركية على نطاق واسع في الصين، أو أنها، من وجهة نظري، لن تؤثر جوهريًا على مناخ الاستثمار بالصين".

وأدلت يلين بتلك التصريحات من مدينة غانديناغار بالهند، حيث تلتقي مع وزراء مالية أكبر الاقتصادات في العالم.

فيما قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة بشكل منفصل إن الدول الأخرى في الاجتماعات كانت حريصة أيضًا على سؤال يلين عن القيود المرتقبة.

 

 ضوابط التصدير القائمة

 

وأكدت وزيرة الخزانة مرة أخرى أن الخطوات التي يجري التخطيط لها، فضلًا عن ضوابط التصدير القائمة، لا تهدف إلى الرد على أي إجراءات محددة من جانب بكين، أو الحد من النمو الإجمالي للصين.

وقالت: "ما نقوم به ليس الفعل ورد الفعل.. بل هو تطبيق ضوابط مصممة لحماية الأمن القومي للولايات المتحدة وفي بعض الحالات مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان الأساسية".

ولدى سؤالها عن سبب استغراق إدارة بايدن الوقت الطويل لاقتراح القيود، قالت يلين إن المسؤولين "يريدون التأكد من أننا إذا فعلنا ذلك، فإننا نطبقه بشكل سليم، ونحن نعمل على وضع التفاصيل".

أضافت أن هناك "فرصة جيدة" لأن يطبقوا القيود المقترحة، دون أن تحدد جدولًا زمنيًا لذلك.

ومؤخرًا، أجرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلينن محادثات استمرت 5 ساعات مع نائب رئيس الوزراء الصيني "هي ليفنج" في بكين، وهو أول حوار مستفيض بين أكبر صانعين للسياسة الاقتصادية في الدولتين وسط مساع لتخفيف التوتر في علاقة البلدين.

ويأتى الاجتماع فى ختام ارتباطات يلين خلال أول زيارة لها للصين كوزيرة للخزانة، وهي رحلة وصفتها بأنَّها مهمة لإحياء التواصل بين أكبر اقتصادين في العالم الذي تراجع بشدة في السنوات القليلة الماضية لتصاعد الخلاف بينهما بخصوص قضايا من تايوان للوصول إلى التكنولوجيا.