الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

محمد القلا: «سيرا» ترفع استثمارات جامعة دمياط الجديدة إلى 3 مليارات جنيه

الخميس 20/يوليو/2023 - 01:50 م
سيرا
سيرا

كشف محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة سيرا للتعليم، أن الشركة تخطط زيادة حجم استثماراتها في جامعة دمياط الجديدة إلي 3 مليار جنيه بدلًا من 2.5 مليار جنيه.

وقال «القلا» في حديث مع «أصول مصر» إنه تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 58 فدان،، وسيتم إطلاق تراخيص الخاصة بالجامعة خلال شهر نوفمبر المقبل، وستبدأ عمليات البناء خلال الربع الأول من العام المقبل، وتم تخصيص قطعة أرض بمساحة 58 فدان، وتوجهت سيرا في منطقة الدلتا لتلبية الطلب المرتفع على خدمات التعليم العالي.

واوضح أن ذلك يأتي في إطار خطة الشركة خلال الفترة المقبلة ضخ استثمارات كبري في عدة منشأت تعليمية تخص جامعات تكنولوجية ومدارس وحضانات.

اتجاه للتوسع في الدلتا

وأضاف أن "سيرا" تركز أيضًا حاليًا الدخول في مناطق الدلتا بشكل كبير بسبب الطلب الهائل على خدمة التعليم المقدمة، وتقدم الشركة حاليًا أبزر الخدمات الإلكترونية في الجامعات والمدارس مثل أغلب الجامعات العالمية العاملة في مصر خلال الفترة الراهنة، ونعمل على طرح خدمات تكنولوجيا جديدة للطلاب.

إطلاق حضانات جديدة

وأشار إلي أن الشركة تخطط إطلاق اثنين من الحضانات الجديدة لتعليم الأطفال خلال الربع الأخير من العام الدراسي، بتكلفة تصل إلي 6 ملايين جنيه، الأولي ستكون في مدينة السادس من أكتوبر وسيتم افتتاحها خلال شهر أغسطس المقبل، والثانية في مشروع ووك أوف كايرو وسيتم إطلاقها خلال سبتمبر 2023، ويأتي اطلاق الحضانات الجديدة بعد النجاح الذي حققتة الفروع الأخري في المعادي والقاهرة الجديدة.

 

وذكر أن «سيرا» قامت بزيادة حصتها عن طريق ضخ استثمارات في رأس مال شركة المصريين للرعاية الصحية بقيمة 52.95 مليون جنيه، وتصل بذلك حصتها بالشركة إلي 28.6%، وبلغت إجمالي استثمارتها حتي الآن بالشركة نحو 240.5 مليون جنيه.

وعلق "القلا" على الشراكة مع شركة السويدي كابيتال، بإنها تتطلع من تلك الشراكة الاستراتيجية لخلق منصة جديدة لتصبح واحدة من أكبر منصات التعليم الخاص في الدولة، وذلك بإيمانهم الكبير حول أهمية تطوير التعليم، وتوسيع التجربة الأكاديمية للجميع


وحصلت شركة القاهرة مصر للمنشآت التعليمية والتي تعد شراكة بين “سيرا للتعليم” بنسبة 60% و”السويدي كابيتال”، على 40%، وتلتزم بالمساهمة في تطوير قطاع التعليم في مصر وتبي نماذج العمل الابتكارية وتسهيل الوصول لتلك الخدمات، فضلًا عن مواصلة التأقلم مع مختلف الأوضاع وإحدث تغيير إيجابي ملموس في حياة الطلبة.

وفي ضوء ذلك، سيتم إطلاق المدينة الأكاديمية الجديدة، والتي ستضم جامعة متخصصة في المجالات الطبية وجامعة تكنولوجية وفرع لجامعة دولية بإجمالي طاقة استيعابية تبلغ 30 ألف طالب، وستوفر أكثر من 16 كلية، مما يعزز التزام الشركة بتوفير فرص التعليم عالية الجودة في جميع انحاء الجمهورية.

من جهة اخرى، أكد "القلا" السعي لتوسيع نطاق مدارس “ساكسوني الدولية” و”بريتش كولومبيا الكندية الدولية” وRegent British school بمواقع جغرافية أخرى ومراحل تعليمية أخرى.

استثمارات سيرا 


توزعت استثمارات سيرا خلال السنوات الماضية على التعليم فقط، حيث توزعت على العليم العالي بنسبة 70%، والمدارس 30%.

وسجلت إيرادت أنشطة المدارس بنهاية مايو نحو 672.6 مليون جنيه خلال الـ9 أشهر الأولي، كما بلغت إيرادات أنشطة التعليم العالي خلال نفس الفترة نحو 1.01 مليار جنيه.


وتخطط "سيرا" الحصول على الإصدار الثاني من سندات توريق حقوق مالية مستقبلية بقيمة 700 مليون جنيه قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وخفضت قيمة سندات توريق من 800 مليون جنيه إلي 700 مليون جنيه نظرًا لعدم الاحتياج إليه بالكامل، وبذلك يصل إجمالي الإصدارات التي حصلت عليها سيرا نحو 1.5 مليار جنيه.

وضخت "سيرا" استثمارات خلال الـ9 أشهر الماضية بقيمة 700 مليون جنيه، حيث تم ضخ تلك الاستثمارات في عدة مشروعات أبرزها جامعة أسيوط والمدارس الجديدة.

وسجلت تكلفة المشروعات تحت التنفيذ بنهاية مايو الماضي نحو 1.99 مليار جنيه وتتمثل تلك المشروعات في متعلقة بجامعة بدر وأسيوط في تكاليف استكمال باقي انشاءات ومباني الجامعة، كما تم اعتمادها من وزارة التعليم العالي، بالاضافة إلي اعمال الانشاءات والمباني الخاصة بالمدارس.

وشدد "القلا" على أن الحكومة المصرية تهتم بشكل كبير خلال الفترة الحالية بقطاع التعليم ونحصل على تيسيرات في إجراءات الحصول على أراض في المدن الجديدة، لأنها تحتاج إلى خدمات تعليمية على مستوى عال، ونحن نهتم دائمًا بخلق خدمات تعليمية جديدة تواكب تطلعات الجيل الحالي.

ويشهد قطاع التعليم العالي في سيرا نموا سريعا، بعدما أصبح لديها جامعتين تعملان، وهما جامعة بدر بالقاهرة وجامعة بدر بأسيوط. وزادت الطاقة الاستيعابية الإجمالية للطلاب في سيرا بنسبة 36% على أساس سنوي لتصل إلى 34 ألف طالب بعد افتتاح جامعة بدر بأسيوط.

كما انخفض معدل الإشغال بنسبة 9 % بعد افتتاح الجامعة، والتي قالت سيرا إنها "تخلق إمكانات كبيرة للنمو المستقبلي" وفي الوقت نفسه، شهد قطاع التعليم الأساسي وقبل الجامعي بالمجموعة زيادة قدرها 5% على أساس سنوي في أعداد الطلاب الملتحقين، والتي وصلت إلى 32.7 ألف.

وزادت الطاقة التشغيلية للمدارس التابعة بنسبة 3% على أساس سنوي، وتمتلك سيرا وتدير 25 مدرسة بمرحلة التعليم الأساسي وقبل الجامعي في أنحاء البلاد، وأضافت مؤخرا مدرسة جديدة في محافظة قنا في بداية العام الدراسي.