الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محمد العريان: الاقتصاد العالمي لم يعد يدعم ديناميكيات النمو المحلي للصين

الخميس 20/يوليو/2023 - 11:44 م
أصول مصر

قال الاقتصادي الكبير محمد العريان إن الاقتصاد العالمي لم يعد يدعم ديناميكيات النمو المحلي للصين.

وأوضح أن الصادرات الصينية في يونيو انخفضت بنسبة 12.4% والواردات بنسبة 4.1%، مبينا أن التعافي المخيب للآمال في الصين بعد كورونا يسلط الضوء على عدم توافق البلاد مع الاقتصاد العالمي.

الاستثمار والنشاط الاستهلاكي في الصين

وتباطأ الإنتاج الصناعي والاستثمار والنشاط الاستهلاكي في الصين بشكل حاد، بعد الاندفاع الأولي للنمو في الربع الأول، مبينا أن البلاد تتأرجح البلاد الآن على حافة الانكماش.

بينما أشار الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني إلى الضعف المستمر، مبينا أن كبار الشركاء التجاريين في أوروبا يعانون من تباطؤ النمو، في حين بدأ الغرب التخلص من المخاطر بعيدًا عن الصين مع قيام أميركا بتقويض التجارة والاستثمار.

وأوضح العريان إن بكين ممزقة بين العودة إلى إجراءات التحفيز التقليدية مقابل نهج تصاعدي يطلق المزيد من الديناميكية الاقتصادية، مضيفا: لم يؤد إنهاء القيود الصارمة التي تفرضها الصين على عدم انتشار فيروس كورونا في أواخر العام الماضي إلى طفرات شاملة في الطلب على المنازل والأعمال والممتلكات.

تنوع سلاسل التوريد

وذكر: الشركات التي تنوع سلاسل التوريد بعيدًا عن الصين ستضر بالاستثمار الأجنبي المباشر، وستضيف أولويات الأمن القومي للولايات المتحدة مزيدًا من القيود على التجارة والاستثمار.

هذا واقترح العريان أن تنظر الصين إلى الداخل وتعيد توجيه سياساتها نحو نموذج نمو فعال، فيما يمثل تحديًا في الصين بشكل خاص، حيث تعاني البلاد من عدم الاتساق السياسي.