الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم اليابانية تقود تراجعات البورصات الآسيوية.. وارتفاع محدود لليوان الصيني

الجمعة 21/يوليو/2023 - 07:59 ص
تراجع الأسهم الأسيوية
تراجع الأسهم الأسيوية

انخفضت أسهم هونج كونج، فشلت تعهدات بكين بتحسين ظروف عمل الشركات الخاصة في إعطاء قوة دفع للأسواق، حيث رأى متعاملون أنه لا توجد تدابير ملموسة في هذا الصدد. 

 

لم تقدّم جهود الصين لإنعاش النمو

 

وحتى الآن، لم تقدّم جهود الصين لإنعاش النمو -بدءًا من خفض الأسعار وصولًا إلى إنهاء حملة القمع التنظيمية على شركات التكنولوجيا- سوى القليل لدعم النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

الأسهم اليابانية

 

وسجل مؤشر "إم إس سي آي" لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ تراجعًا طفيفًا، بعدما تخلى مؤشر "هانغ سينغ" في بورصة هونج كونج عن كل مكاسبه تقريبًا التي وصلت إلى 1.4%، وهبطت الأسهم اليابانية والعقود الآجلة للأسهم الأميركية، فيما ارتفع اليوان الصيني في ظل العلامات على سياسات دعم مشجعة وتدخّل أكثر قوة من البنك المركزي.

من جانبه قال تشي لو، كبير محللي السوق في "بي إن بي باريبا أسيت مانجمنت في مقابلة على تلفزيون بلومبرج، إنه لكي تبادر السلطات الصينية إلى إدخال سياسة تيسير أوسع نطاقًا في الأشهر المقبلة، "سيكون هناك تحوّل سريع في المعنويات العامة في السوق الصينية، ويمكننا أن نرى تدفقات المحافظ تعود مجددًا إلى الصين بسرعة كبيرة".

 

بنك الشعب الصيني 

 

ودخل بنك الشعب الصيني على الخط بإجراء خاص به، من خلال تحديده أوسع نطاق تذبذب يومي لليوان منذ نوفمبر، في إطار مساعيه لدعم العملة التي انخفضت بأكثر من 3% منذ بداية العام. وقد سجل اليوان الخارجي اليوم أكبر ارتفاع له منذ أكثر من أسبوع، حيث كان العملة الأفضل أداءً في آسيا.

قال مينجزو وو، تاجر العملات في “ستون إكس غروب” في سنغافورة: قد يضطر بنك الشعب الصيني إلى التصدي لضعف اليوان لفترة أطول، والأمر الجيد هو أن السوق الاستهلاكية في الصين كبيرة جدًا، وأنهم قادرون على الاعتماد على أنفسهم إذا لزم الأمر. ولذلك، فإنه مقارنة بالعديد من الدول التي تفرض قيودًا على حركة رأس المال، ستكون الصين في موقف أفضل بكثير يمكّنها من النجاح في الدفاع عن اليوان فيما يفشل الآخرون".