الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

1100%ارتفاع في إيرادات المحميات.. 13خطوة قادت وزارة البيئة نحو دعم السياحة المستدامة

السبت 29/يوليو/2023 - 01:04 ص

اهتمت وزارة البيئة بالتوسع في السياحة البيئية ضمن خطتها لتطوير قطاع حماية الطبيعة بوصفها نوعًا مهمًّا وجديدًا للسياحة في مصر، مما يعمل على خلق علاقة منفعة تبادلية بين قطاعَي البيئة والسياحة، وفي هذا الصدد تستعرض «أصول مصر» خلال التقرير الآتي جهود وزارة البيئة لدعم السياحة المستدامة، حيث أطلقت وزارة البيئة أول حملة وطنية للترويج للمحميات الطبيعية والسياحة البيئية في مصر تحت عنوان «إيكو إيجيبت ECO EGYPT»، تستهدف الترويج لـ 13 منطقة محمية في مصر تصلح لتجربة السياحة البيئية.

13خطوة قادت وزارة البيئة نحو دعم السياحة المستدامة 

إستراتيجية وزارة البيئة في دعم السياحة المستدامة وسياحة المحميات الطبيعية:

  1. إطلاق مبادرة «نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة» في عام 2020 بالتنسيق بين وزارتي البيئة والسياحة.
  2. زيادة عدد الفنادق الحاصلة على العلامة من 11 إلى أكثر من 70 فندقًا بمدينة شرم الشيخ.
  3. دمج المعايير البيئية بالقطاع الفندقي وتحديث علامة «النجمة الخضراء Green Star».
  4. إعداد الدليل الإرشادي لدمج المعايير البيئية بالقطاع الفندقي وتحديث علامة «النجمة الخضراء Green Star».
  5. تدريب ما يزيد على 170 من العاملين بالفنادق على الممارسات الفندقية المستدامة.
  6. دعم مراكز الغوص للحصول على علامة «الزعانف الخضراء Green Fins»، وهي العلامة البيئية الأولى عالميًّا في قطاع الغوص، حيث تم تدريب أكثر من 600 شخص على أهمية المحافظة على البيئة، وتم اعتماد أكثر من 40 مركز غوص في مصر، ويُعَدُّ ذلك أكبر عدد من المراكز في دولة واحدة عالميًّا.
  7. المساهمة في تفعيل سياسة منع الأكياس البلاستيكية في عدد من المدن المصرية الهامة، ومنها مدينة شرم الشيخ، للحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الضرر البيئي الذي تتسبب فيه المخلفات البلاستيكية في المناطق السياحية.
  8. إطلاق الدليل الإرشادي لأفضل الممارسات البيئية في المطاعم السياحية لتكون أكثر استدامة وفعالية من حيث التكلفة.
  9. تطوير البوابة المصرية للسياحة المستدامة باعتبارها أداة إلكترونية مخصصة لخبراء الضيافة والسياحة والفنادق والمستثمرين في هذا القطاع، وكذلك الاتحاد المصري للغرف السياحية بوصفه شريكًا رئيسيًّا في دمج مفهوم حماية البيئة بالأنشطة السياحية.
  10. وضع إرشادات للنُّزُل البيئية ونشرها في شكل دليل لإعداد آلية لترخيص النُّزُل البيئية من قِبل وزارة السياحة والآثار، وتُعَدُّ هذه الخطوة هي الأولى من نوعها لتنظيم سوق السياحة البيئية في مصر وزيادة الاستثمارات بالمحميات الطبيعية وخارجها.
  11. الإعلان لأول مرة عن عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص بمحميات المنطقة المركزية «وادي دجلة، الغابة المتحجرة، وادي الريان، قارون» لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المحميات الطبيعية.
  12. بدء المرحلة التحضيرية لدراسة سلوكيات أسماك القرش على السواحل المصرية للبحر الأحمر، التي تُعَدُّ الأولى من نوعها في البحر الأحمر بأكمله، من مدينة الغردقة، تحت إشراف خبيرة دولية، وتستهدف ثلاثة أنواع من أسماك القرش التي كانت سببًا في الحوادث المسجلة، للتعرف على أسباب تغير سلوكياتها على مدار مختلف الفصول.
  13. ونتيجة لجهود التطوير خلال السنوات الماضية فقد ارتفعت إيرادات المحميات بنسبة 1100% خلال عام 2023 مقارنة بعام 2018.

 

1100%ارتفاع في إيرادات المحميات.. 13خطوة قادت وزارة البيئة نحو دعم السياحة المستدامة