الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار الذهب عند التسوية اليوم الجمعة لكنها تسجل خسائر أسبوعية

الجمعة 28/يوليو/2023 - 09:12 م
أسعار الذهب
أسعار الذهب

عالميا، ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات الجمعة، مع تراجع مؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية خلال تعاملات اليوم، بعد صدور بيانات اقتصادية عكست تباطؤ الضغوط التضخمية إثر جهود الاحتياطي الفيدرالي المستمرة.


أسعار الذهب


وعند التسوية اليوم الجمعة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.75% أو ما يعادل 14.7 دولار لتصل إلى 1960.4 دولار للأوقية، لكنها حققت خسائر أسبوعية بنسبة 0.3%.

نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي

وأظهرت بيانات وزارة التجارة، ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي خلال يونيو، بنسبة 4.1% على أساس سنوي، وهو ما جاء أقل من التوقعات بزيادة 4.2%، ومقارنة مع شهر مايو، الذي ارتفع فيه المؤشر بنسبة 4.6%، وهو المستوى الأدنى منذ سبتمبر 2021، وينظر إليه بنك الاحتياطي الفيدرالي على أنه المؤشر المفضل للتنبؤ باتجاهات التضخم المستقبلية.
 

مؤشر تكلفة التوظيف الأمريكي

 

كما أوضحت البيانات الصادرة من وزارة العمل، ارتفاع مؤشر تكلفة التوظيف الأمريكي - وهو مقياس واسع النطاق للأجور والمزايا – بنسبة معدلة موسميًا 1.0% خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، وهو ما جاء أقل من التوقعات البالغة 1.1%، ويعد تباطؤًا من زيادة بنسبة 1.2% خلال الربع الأول من هذا العام.
 

وفي نفس السياق، كشفت بيانات جامعة "ميتشجان"، ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك بنسبة 11.2% على أساس شهري عند 71.6 نقطة في القراءة المعدلة لشهر يوليو، مقابل 64.4 نقطة في الشهر السابق، وهو أقل من القراءة الأولية بارتفاع إلى 72.6 نقطة، وبشكل عام، عزا المسح، زيادة الثقة إلى التباطؤ المستمر في التضخم إلى جانب الاستقرار في أسواق العمل.
 

وكتب الخبير الاقتصادي "محمد العريان" في تغريدة، أن البيانات الصادرة اليوم جاءت موافقة للتوقعات بتحسن طفيف في الاقتصاد الأمريكي، ما يعزز من التوقعات بتثبيت الفائدة خلال الاجتماع القادم للفيدرالي.
 

ووفقًا لأداة "فيد واتش" ترجح الأسواق بنسبة تتراوح بين 61% إلى 80% تثبيت نطاق السياسة النقدية عند 5.25% و5.50% خلال الاجتماعات الثلاثة المتبقية هذا العام.
 

في حين تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.15% عند 101.64 نقطة في الساعة 08:37 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.