الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إيرادات السياحة في تركيا قفزت إلى 21.7مليار دولار بالنصف الأول للعام الجاري

الإثنين 31/يوليو/2023 - 01:38 م
أصول مصر

أعلن اليوم الاثنين معهد الإحصاء التركي أن إيرادات السياحة في تركيا قفزت إلى ما يقرب من 21.7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري بعد أن صعدت بأكثر من 23% خلال الربع الثاني بالمقارنة بنفس الربع من العام الماضي لتزداد إلى حوالي 13 مليار دولار وبما يزيد عن 32% في أول ثلاثة شهور من هذا العام مقارنة مع نفس الشهور من عام 2022 لتقترب من 8.7 مليار دولار ليواصل القطاع أداءه القوي منذ العام الماضي.

معهد الإحصاء التركي: إيرادات السياحة في تركيا تقفز 53% العام الماضي

وأكد معهد الإحصاء التركي أن إيرادات السياحة في تركيا شهدت قفزة هائلة خلال العام الماضي بلغت حوالي 53.4% عن العام السابق لتسجل مستوى غير مسبوق عند 46.28 مليار دولار مع اختفاء تداعيات جائحة كوفيد19 التي استمرت فترة طويلة.

ارتفعت إيرادات السياحة في تركيا بنسبة 32.3 % على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، لتحافظ على الاتجاه القوي الذي عادت إليه العام الماضي، على الرغم من الزلازل المدمرة التي ضربت جنوب البلاد في فبراير من هذا العام بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي.

إيرادات السياحة في تركيا 8.69 مليار دولار في الربع الأول 

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن إيرادات السياحة في تركيا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام قد بلغت 8.69 مليار دولار بعد ارتفاعها في عام 2022 بنسبة كبيرة مع انحسار تداعيات وباء فيروس كورونا وأن 20% من العائدات السياحية جاءت من المواطنين الأتراك المقيمين خارج البلاد.

وكان قطاع السياحة في تركيا قد سجل ارتفاعا قياسيا سابقا في إيرادات السياحة وصلت إلى 34.5 مليار دولار في عام 2019، قبل جائحة كوفيد-19 كما جاء في بيانات معهد الإحصاء التركي التي أوضحت أنه برغم التحديات الاقتصادية التي واجهتها تركيا، استطاع القطاع السياحي في البلاد أن يحقق نتائج إيجابية، تمثلت باستقبال أكثر من 40 مليون سائح في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

أكثر من  6 ملايين سائح زاروا تركيا الربع الماضي

وأضاف معهد الإحصاء التركي أن أكثر من  6 ملايين سائح من الأجانب زاروا تركيا خلال الربع الماضي بزيادة بلغت 26.71% كما زار تركيا أكثر من 1.5 مليون مواطن من أبناء الجاليات التركية في الخارج    وأنه في الربع الأخير من العام الماضي، قفزت عائدات السياحة 22.2% لتتجاوز 11 مليار دولار.

وكان معهد الإحصاء التركي أعلن في نهاية يناير من العام الحالي أن إيرادات السياحة في تركيا سجلت رقمًا قياسيًا بلغ 46.28 مليار دولار في عام 2022، بزيادة 53.4%عن العام السابق، مع تلاشي الآثار المستمرة لوباء كورونا ومع تداعيات الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى زيادة عدد الوافدين الروس.

إيرادات السياحة في تركيا أنعشت الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي

وساعدت إيرادات السياحة في تركيا على تحسين الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي التركي الذي أظهرت بياناته في نهاية مارس الماضي أن صافي احتياطياته من النقد الأجنبي قد زادت بحوالي 1.4 مليار دولار لتقترب من 20 مليار دولار في الأسبوع الذي انتهي في 17 مارس من العام الجاري.

السياحة في تركيا

وهوت احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي التركي خلال السنوات القليلة الماضية بسبب التدخلات في السوق فضلا عن حدوث أزمة عملة في ديسمبر عام 2021 لدرجة أن الليرة خسرت ما يقرب من 30 % من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي وفقدت أكثر من 44 % في العام الثاني لوباء فيروس كورونا.