الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض المخزون فى الولايات المتحدة يفشل فى رفع أسعار النفط

الخميس 03/أغسطس/2023 - 01:40 ص
أصول مصر

 

فشل الهبوط القياسي في مخزون الولايات المتحدة من خام النفط في رفع أسعاره، وشهدت الأسواق صعودًا انكسر بسبب مخاوف تتعلق بمستقبل أداء الاقتصاد الكلي الأمريكى.

وقال متعاملون إن الأسواق تتجاهل جزئيا تقريرًا للحكومة كشف هبوط مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام بمقدار 17.05 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي بسبب ما يعرف باسم عامل التعديل – وهو يشبه هامش الخطأ- الذي استمر في الاتساع.

وأوقف خام غرب تكساس الوسيط صعوده الأخير، مستقرًا دون مستوى 80 دولارًا للبرميل يوم الأربعاء.

ويثير ذلك شكوكًا في صلاحية الأرقام ويسمح بعقود النفط المستقبلية بأن تتبع أسواق الأسهم في هبوطها بسبب تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة وتقرير سوق العمل.

 

التداول على أساس مخاطر الاقتصاد الكلي بدأ يطل برأسه مرة أخرى

 

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث": "هذه المسحوبات من المخزون هائلة بلاشك، غير أننا عموما نفقد بعض القوة الدافعة الموسمية بداية من الآن. التداول على أساس مخاطر الاقتصاد الكلي بدأ يطل برأسه مرة أخرى، لذا فإن السوق لا تتعامل على النفط استنادًا على أرقام المخزون، وإنما استخدامها فرصة لبيع الخام مع احتمال أن تأتي الأشهر القليلة القادمة باعتدال في معدل النمو".

 

باطؤ الاستهلاك العالمي يضاف إلى توقعات الأداء المتشائمة بالنسبة إلى النفط الخام

 

تباطؤ الاستهلاك العالمي يضيف أيضا إلى توقعات الأداء المتشائمة بالنسبة إلى النفط الخام. انخفض الطلب على البنزين بالولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي على أساس متوسط أربعة أسابيع، رغم مرور البلاد بموسم القيادة الصيفي.

 

الطلب يبلغ ذروته في الصين

 

في الوقت نفسه، يرى المحللون الطلب يبلغ ذروته في الصين، أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، مع تخزين كمية كبيرة من الإمدادات بدلًا من تكريرها وتحويلها إلى بنزين وزيت الديزل.

حلقت أسعار الخام في شهر يوليو بعد أن قامت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها بتخفيض الإنتاج. وقد أدى ذلك إلى ظهور دعاوى بين الشركات المنتجة، ومن بينها شركة "بي بي"، بأن السوق تتأهب لارتفاع الأسعار في الأشهر المقبلة.