الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

ارتفاعات أسهم «أمازون» تتجاوز توقعات المحللين.. والرئيس التنفيذي للشركة يتعهد باستثمارات جديدة

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 07:53 ص
أصول مصر

ارتفعت أسهم شركة أمازون دوت كوم بعدما قدمت توقعات لمبيعات تتجاوز تقديرات المحللين، كما توضح الأداء القوي لأعمال التجارة الإلكترونية الرئيسية في الشركة، وأعلنت عن أبطأ وتيرة إنفاق على المصروفات خلال عقد كامل على الأقل.

 

 أكبر شركة للتجارة الإلكترونية والخدمات السحابية في العالم

 

أجرى الرئيس التنفيذي للشركة، آندي جاسي، تغييرات واسعة على أكبر شركة للتجارة الإلكترونية والخدمات السحابية في العالم منذ توليه لمنصبه قبل عامين، حيث ألغى آلاف الوظائف، وكبح الإنفاق، مع الاستمرار في الاستثمار في الأعمال الأساسية لشركة "أمازون". وزادت المصروفات الفصلية للشركة بأبطأ وتيرة منذ عام 2012 على الأقل.

وقدرت الشركة أن تبلغ الإيرادات المتوقعة في الربع الحالي ما بين 138 مليار دولار و143 مليار دولار، مقارنة بمتوسط توقعات المحللين البالغ 138.3 مليار دولار. وقالت إن الدخل التشغيلي سيتراوح بين 5.5 إلى 8.5 مليار دولار. فيما يقدر المحللون في المتوسط بلوغ أرباحها التشغيلية 5.41 مليار دولار.وبلغت ربحية سهم ‏أمازن‏ نحو 65 سنتًا لكل سهم في الربع الثاني مقارنة ‏بتوقعات تحقيق أرباح قدرها 35 سنتًا للسهم.

ويأتي هذا فيما قفزت إيرادات الشركة إلى ‏‏134.4 مليار دولار مقابل توقعات عند 131.5 مليار دولار.‏

وبلغت إيرادات الشركة من خدمة ‏Amazon Web Services‏ حوالي 22.1 مليار ‏دولار.

وجاء هذا مقابل توقعات عند 21.8 مليار دولار، فيما بلغت إيرادات الإعلانات 10.7 ‏مليار دولار بما فاق توقعات المحللين.

 

أمازون تتعهد بإعادة الاستثمار في عملياتها اللوجستية

 

وتعهدت "أمازون" كذلك بإعادة الاستثمار في عملياتها اللوجستية، حرصًا منها على الاحتفاظ بميزة تنافسية في أعمالها الأساسية للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت. وقالت يوم الاثنين الماضي إنها ستضاعف عدد المنشآت القادرة على توصيل الطلبات للعملاء في نفس اليوم. في وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت "بلومبرج بيزنس ويك" أن "أمازون" ستعيد خدمة توصيل البقالة الخاصة بها من خلال توصيل الطعام الطازج للمتسوقين دون اشتراكات "برايم"، مع دمج سلاسل متاجر الأطعمة الطازجة ومنتجات الجملة ضمن خياراتها.

أضافت الشركة في بيان إن إيرادات الربع الثاني زادت 11% إلى 134.4 مليار دولار، متفوقة على توقعات المحللين. وزادت المبيعات في قسم المتاجر الإلكترونية 4% إلى 53 مليار دولار.