الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع أسعار القمح عقب قصف ميناء نوفوروسيسك الروسي وإغلاقه

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 08:20 ص
أصول مصر

ارتفعت العقود المستقبلية للقمح عقب إيقاف السلطات الروسية حركة الملاحة بميناء نوفوروسيسك، بعد تعرضه للقصف بواسطة طائرتين بدون طيار.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أخبار محاولة الهجوم على قاعدة نوفوروسيسك البحرية أمس ليلًا، وقالت إن الهجوم استخدم طائرتين بدون طيار، وجرى تدمير كلتيهما.

 

صعدت أسعار القمح بنسبة 2.6% في التعاملات الآسيوية
 

وصعدت أسعار القمح بنسبة 2.6% في التعاملات الآسيوية، مقلصة خسائرها الأسبوعية الأخيرة. وأعلن اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين توقف حركة الملاحة، مضيفًا أن عمليات تحميل النفط على الناقلات الراسية مستمرة ولم تضر البنية التحتية عند المنطقة التي يشغلها الاتحاد بأي صورة. ويُستخدم الميناء أيضًا لشحنات الحبوب والأسمدة والفحم.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، فى وقت سابق، بحسب وكالة رويترز، أن الضربات الجوية الروسية دمرت محاصيل حبوب تقدر بنحو 180 ألف طن متري في غضون 9 أيام هذا الشهر. 

وشنت روسيا ضربات جوية على البنية التحتية في الموانئ الأوكرانية عدة مرات بعد انسحابها من اتفاق حبوب البحر الأسود الذي كان يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بأمان.

وفى وقت سابق، أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الشركات الروسية ستحقق المزيد من الأرباح.

وأشار إلى أن هذه الأرباح ستحققها بفضل انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

 

ارتفاع أسعار الحبوب

 

وأشار إلى أن ذلك يأتي بسبب ارتفاع أسعار الحبوب، مشيرا إلى أن روسيا ستقتسم الربح مع أفقر الدول بفضل التوصيل المجاني لحبوبها.

كانت ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح والذرة وفول الصويا، عقب إعلان روسيا انسحابها من الاتفاق الدولي الذي يسمح لأوكرانيا باستئناف صادرات الحبوب عبر البحر الأسود.

وطالبت موسكو مرارًا الغرب بتسهيل تصدير منتجاتها الغذائية والأسمدة، كما هددت بالانسحاب من الاتفاق مع أوكرانيا ما لم يُستجاب لطلباتها.

وفي بورصة مجلس شيكاغو للتجارة ارتفع سعر القمح الشتوي الأحمر الناعم تسليم سبتمبر بنسبة 1.15% إلى 6.69 دولار للبوشل، وفقًا لبلومبرج.

 

ارتفع سعر القمح الشتوي الأحمر الناعم تسليم سبتمبر بنسبة 1.15% في بورصة مجلس شيكاغو للتجارة 

كما ارتفعت العقود الآجلة للذرة تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.30% إلى 5.15 دولار للبوشل، فيما ارتفعت أسعار فول الصويا لشهر نوفمبر بنسبة 0.60% إلى 13.78 دولار للبوشل.

وقال كبير خبراء الاقتصاد لدى صندوق النقد الدولي إن أسعار الحبوب العالمية قد ترتفع 15% بعد انسحاب روسيا من اتفاق سمح لأوكرانيا بشحن حبوبها بأمان من موانئ واقعة على البحر الأسود.