الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

عبر «واتساب» و«فيسبوك».. الحكومة تطلق حملة ترويجية لوثائق المصريين بالخارج بالدولار

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 09:18 م
وزيرة الهجرة السفيرة
وزيرة الهجرة السفيرة سها جندى

كشفت السفيرة سها الجندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اعتزم الوزارة الترويج لوثيقة المصريين بالخارج بالدولار، مشيرة إلى أن الهدف هو توضيح مزايا الوثيقة في توفير الحماية الاجتماعية من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها وصرفه بالدولار.

عبر الواتساب والفيس بوك.. الحكومة تطلق حملة ترويجية لوثائق المصريين بالخارج بالدولار

 

وأوضحت أن أنه سيتم الترويج للوثيقة من خلال الصفحات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات “واتس اب”، وكذلك من خلال إدارات التفاعل والتواصل بالوزارة، مشيرة في هذا الصدد إلى تنوع الترويج للمنتجات المالية المخصصة للمصريين في الخارج من خلال التليفزيون والأخبار وكذلك منصات التواصل الاجتماعي و”البلوجرز” للوصول بفاعلية لكل شرائح المقيمين في الخارج.

وأضافت الجندي خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية والبنك الأهلي للإعلان عن إطلاق وثيقة المصريين في الخارج بالدةلار إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالعديد من الجولات والاجتماعات الافتراضية مع المصريين في الخارج تحت اسم “ساعة مع الوزيرة” وبلغ عددها 55 جالية في كل الدول حول العالم، وكان هدف هذه الاجتماعات هو الترويج للمبادرات والمحفزات التي تقدمها الدولة للمقيمين بالخارج.

تعاون مشترك

وأشارت إلى تعاون وزارة الهجرة مع هيئة الرقابة المالية في تطبيق التأمين الإجباري على المصريين في الخارج، خلال إصدار أو تجديد جوازات السفر الجديدة، بهدف توفير حماية تأمينية على المصريين بالخارج ضد أخطار المرض والوفاة والسرقة والترحيل.

من جانبه.. قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إنه سيتم إتاحة شراء وثيقة المصريين بالخارج عبر منصة مخصصة لشراء الوثيقة، على أن يتم شرائها من خلال بطاقة ائتمان أو خصم من خارج مصر، ولا يقبل شرائها من خلال أي بطاقة لبنوك محلية، مضيفًا أن عدد من موظفي شركة مصر لتأمينات الحياة يتواجدون ببع فروع البنك لتوضيح تفاصيل الوثيقة لأي عملاء يرغبون في التسجيل على المنصة أو التعرف على المنتجات.

سهولة الإجراءات

وقال أحمد عبد العزيز، رئيس شركة مصر لتأمينات الحياة، إن شراء وثيقة معاش بكرة بالدولار سيتم في خلال مدة أقصاها 10 دقائق عبر منصة مخصصة لشراء الوثيقة، ولن يتم دفع أقساط بل سيتاح شراء كل وثيقة منفردة، مضيفًا أن المنصة لا تشترط وجود أوراق إقامة للعميل خارج مصر، ولكن من خلال بطاقات ائتمانية لبنوك في الخارج.

أضاف أن وثيقة معاش بكرة متاحة للمقيمين في الخارج من سن 18 وحتى 59 سنة، على أن يكون الحد الأدنى لعمر الوثيقة 5 سنوات، وسيتم صرف المعاش إما بناءً على عمر العميل وكذلك سن الاستحقاق المتفق عليه، ويتاح من خلال المنصة حساب المعاش المحدد لكل عميل بعد تاريخ الاستحقاق، كما سيتم إرسال للمكتتبين في الوثيقة قيمة الوثائق التي اشتراها، وكذلك حجم المعاش الذي سيتم صرفه.

وأشار إلى أن وثيقة معاش بكرة بالدولار تصرف المعاش أيضا في حالة وفاة المؤمن عليه أو الإصابة بعجز كلي قبل بلوغه سن الاستحقاق.

التغطية التأمينية

من جانبه.. قال محمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن وثيقة المصريين بالخارج بالدولار، تهدف إلى توفير التغطية التأمينية للمعاش، وحالات العجز الكلي والجزئي، وكذلك الإدخار، على أن يتم الاكتتاب وصرف التعويضات من خلال عمليات ممكينة رقمية لضمان وصول المستحقات لمشتركي الوثائق.

وأشاد “فريد”، بالجهد المبذول من شركة مصر لتأمينات الحياة، والبنك الأهلي المصري، والذي يدل على التعاون بين القطاعين المالي المصرفي وغير المصرفي لتقديم منتجات مالية تستوعب احتياجات المواطنين.

بدء طرح الوثيقة

ومن المقرر أن  تبدأ شركة تأمين حكومي اليوم الاثنين طرح أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج، في فروع البنك الأهلي المصري، لتحفيز المصريين المقيمين بالخارج على زيادة التحويلات الدولارية، وفي الوقت نفسه توفير الحماية الاجتماعية من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها وصرفه بالدولار.

 

مواصفات الوثيقة

الوثيقة ستوفر معاش دولاري للمصريين بالخارج مع إتاحة الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني لشركة مصر لتأمينات الحياة

الوثيقة تقدم معاش في صورة دفعة واحدة أو دفعات 10 أو 15 سنة حسب طلب العميل، كما تقدم نفس الخدمات في حالات العجز الكلي والوفاة

يمكن تحديد سن المعاش من 50 و55 و60 و65 عاما

الحد الأقصى لسن الاشتراك 59 عاما

الحد الأدنى لمدة الوثيقة 5 سنوات

الوثيقة يمكن الاشتراك فيها بحد أدنى 500 دولار

يمكن إضافة دفعات لاحقة دون التقيد بمواعيد محددة لكن بحد أدنى 50 دولار للدفعة الواحدة

كل دفعة تمثل وثيقة منفصلة

10 آلاف دولار قيمة الحد الأقصى لما يمكن أن يدفعه العميل للوثيقة الواحدة كل عام

دفع الاشتراك في الوثقية يجب أن يكون من بنك خارج مصر