الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

نجاتي: دراسة مشروع إطلاق صندوق استثمار للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا

السبت 19/أغسطس/2023 - 09:07 م
نجاتى
نجاتى

أعلن رائد الأعمال محمد أبو النجا نجاتي، الرئيس التنفيذي لشركة «EXITS MENA» الرائدة في مجال الاستثمار في الشركات الناشئة في الوطن العربي، دراسة مشروع إطلاق صندوق استثمار للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا في مصر.

وأضاف أن التصور المبدئي للصندوق هو أن يكون Exchange Trade Fund ETF، وسيكون دوره شراء أسهم الشركات الناشئة والصغيرة العاملة في مجال التكنولوجيا، بحيث يضم أكثر من شركة يتم طرحها مع بعضها البعض في البورصة، بسعر رخيص وجاذب للشراء بما يتيح إمكانية تحقيق الربح للمستثمرين.

 

من المتوقع أن يضم ما بين 7 إلى 10 شركات

 

وقال نجاتي إن الصندوق الجديد الذي يجرى دراسته مع البورصة المصرية وفي حال الحصول على الموافقات اللازمة من هيئة الرقابة المالية، فإنه من المتوقع أن يضم ما بين 7 إلى 10 شركات، بحيث يتيح إدراج هذه الشركات في البورصة مزيد من السيولة لها، وتسهيل التداول على أسهمها وشراء وبيع الحصص فيها.

وأوضح أن طرح شركات التكنولوجيا الصغيرة بمفردها في بورصة الأوراق المالية هي مسألة صعبة لعدة إعتبارات، وهو ما يجعل فكرة إنشاء صندوق إستثمار لهذه الشركات أكثر قابلية للتنفيذ، متوقعا أن يضم الصندوق عند إطلاقه أفضل الشركات الموجودة في السوق.

 

إنشاء صندوق يضم ويعرض العديد من الشركات التكنولوجية

 

وأشار نجاتي إلى أن العديد من شركات التكنولوجيا  تسعى للاستثمار في السوق المصرية، مؤكدا أن إطلاق الصندوق سيسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع التكنولوجيا المالية في مصر مع إتساع قاعدة المستثمرين الدوليين المهتمين بالإستثمار في هذا القطاع الواعد.

وكشف عن أنه إلتقى خلال الأيام الماضية بالعديد من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في فكرة إنشاء صندوق يضم ويعرض العديد من الشركات التكنولوجية بدلا من الدخول في شركة واحدة بعينها، حيث من الممكن أن تهبط قيمة شركة من 100 مليون دولار إلى 60 مليون دولار ما يجعل الخسارة كبيرة بعكس فكرة الصندوق التي تضم العديد من الشركات.

 

إقناع المستثمرين والشركات

 

وقال نجاتي أن فكرة إنشاء صندوق إستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة قد تحتاج بعض الوقت لإقناع المستثمرين والشركات بها حتى يكتسبوا الثقة، مؤكدا أنه في حال إنشاء الصندوق سيكون العائد عليه جيد وسيفتح الباب لدخول العديد من المستثمري وجذب شرائح جديدة من الأموال إلى البورصة.