الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الحوار الوطني يوصي بإطلاق الإستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال في مصر

الأحد 20/أغسطس/2023 - 11:50 م
أصول مصر

أصدرت الأمانة الفنية للحوار الوطنى حزمة من التوصيات المهمة لدعم قطاع ريادة الأعمال، منها وضع تشريع خاص بقواعد خاصة لتمويل شركات القطاع، وأيضًا تنظيم خروجه من السوق، كون الإطار التشريعي القائم لا يتناسب مع الطبيعة الخاصة لمتطلبات عمل رواد الأعمال، مع الإسراع في تقديم رخصة البنوك الرقمية وخاصةً المختصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إنشاء صندوق استثماري لدعم تمويل الشركات الناشئة.

 

يتميز عمل رواد الأعمال بكونه يعتمد على الابتكار الشديد ومرتبطًا بمخاطر عالية

 

ويتميز عمل رواد الأعمال بكونه يعتمد على الابتكار الشديد ومرتبطًا ببعض المخاطر العالية ويحتاج إلى شكل قانوني استثماري مختلف عن الشركات المعتادة.

وأوصى الحوار الوطني بإطلاق الإستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال في مصر، مع ضرورة إنشاء قاعدة بيانات موحدة لجميع الشركات العاملة في مجال ريادة الأعمال؛ لسهولة التعامل معها.

 

ربط مشروعات تخرُّج الطلاب في الكليات والمعاهد والمدارس المعنية بريادة الأعمال

 

كما أوصى بربط مشروعات تخرُّج الطلاب في الكليات والمعاهد والمدارس المعنية بريادة الأعمال، مع التركيز على مشروعات ريادة الأعمال الزراعة؛ لما ترتبط به من توفير الأمن الغذائي.

كما دعا الحوار الوطني إلى ضرورة وجود جهاز منظم لنشاط ريادة الأعمال (Regulator) على غرار جهاز تنمية المشروعات الصغيرة أو هيئة الاستثمار يستطيع تنظيم هذا النشاط بما يتناسب مع القواعد التي تضمن استمرار المشروعات الناجحة منه، وتيسير خروج المشروعات غير الناجحة، وتسوية الآثار المترتبة على ذلك.

 

التوسع في التعريف بثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الشباب والنشء على فهمها وتطبيقها

 

بالإضافة إلى التوسع في التعريف بثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الشباب والنشء على فهمها وتطبيقها، من خلال المدارس ومراكز الشباب ووسائل الإعلام المختلفة.

 

الاهتمام بدعم ذوي الإعاقة

 

كما أوصى بزيادة الاهتمام بدعم ذوي الإعاقة في مجال ريادة الأعمال، إلى جانب التوسع في إقامة مشروعات ريادة الأعمال في المناطق الحرة الخاصة والعامة، أو تخصيص مناطق استثمارية لها، بالنظر لما تتمتع به تلك المناطق من تيسيرات إجرائية واستثمارية.

مع الإسراع في تقديم رخصة البنوك الرقمية وخاصةً المختصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إنشاء صندوق استثماري لدعم تمويل الشركات الناشئة.