الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تجاوزت «بوينج».. قفزة كبيرة في القيمة السوقية لـ «فين فاست أوتو» الفيتنامية

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 12:10 ص
سيارات فين فاست
سيارات فين فاست

اقتربت القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الكهربائية الفيتنامية غير الرابحة "فين فاست أوتو" إلى ما يتجاوز القيمة السوقية لشركات مثل "غولدمان ساكس غروب" و"بوينج".

 

قفزت أسهم "فين فاست" بنسبة 29%  إلى 89 دولارًا

 

وقفزت أسهم "فين فاست" بنسبة 29%  إلى 89 دولارًا، مضيفة مكاسب كبيرة إلى تلك التي حققتها منذ ظهورها للمرة الأولى في السوق يوم 15 أغسطس، والبالغة 558%. حاليًا، تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يزيد قليلًا على 200 مليار دولار، مقارنة بتقييمات تبلغ 111 مليار دولار لـ"غولدمان"، و137 مليارًا لشركة "بوينغ". وهذه القيمة تجعلها أكبر من نصف الشركات المدرجة على "مؤشر داو جونز" الصناعي، بل وتعادل 10 أضعاف حجم شركة "والغرينز بوتس أليانس" (Walgreens Boots Alliance Inc) الأميركية.

 

الصعود القوي والسريع لأسهم "فين فاست"


والصعود القوي والسريع لأسهم "فين فاست"، يتزامن مع تباطؤ سوق الأسهم الأميركية بشكل عام، وهو ما يشير إلى أن روح المغامرة لدى المستثمرين لم تتأثر كثيرًا بهذا التباطؤ. فقد جذبت الشركة اهتمام المتداولين الأفراد الذين يستهدفون أسهم صانعي السيارات الكهربائية، في وقت ساهم العدد المحدود من أسهم "فين فاست" المتاحة للتداول في تحرك السهم بنسب كبيرة. كذلك، بدأ اليوم الإثنين تداول الخيارات على سهم الشركة، ما سمح للمتداولين باستخدام الرافعة المالية في رهاناتهم على ارتفاعه.

قال ماثيو مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة "ميلر تاباك + كو" (Miller Tabak + Co)، إن هذا الارتفاع "يُظهر أنه لا يزال هناك الكثير لتكوين فقاعة في السوق". وأضاف مالي أن انخفاض "مؤشر ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 4% فقط من أعلى مستوياته خلال الصيف، لم يثر الكثير من الخاوف في أوساط المستثمرين، وأن الأمر يتطلب "ما يشبه التصحيح الكامل بنسبة 10% أو نحو ذلك، لكي تعود المخاوف الحقيقية إلى السوق مرة أخرى".

 

اهتمام المتداولين الأفراد بالسهم بدأ يتزايد الأسبوع الماضي

 

تظهر بيانات “فاندا ريسيرش”  أن اهتمام المتداولين الأفراد بالسهم بدأ يتزايد الأسبوع الماضي. وقد ساعدت مجموعات المستثمرين الأفراد في السابق على ارتفاع أسهم شركات أخرى من أمثال "نيكولا كورب" (Nikola Corp) و"ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive Inc).

رغم أن التقييمات المرتفعة ليست أمرًا مستغربًا بالنسبة إلى الشركات التي تقود تطور التقنيات الحديثة (جنون الذكاء الاصطناعي خير مثال على ذلك)، فإن قيمة شركة "فين فاست" السوقية تجاوزت 200 مليار دولار في 10 أيام تداول فقط. وللمقارنة، فإن شركة "تسلا" الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، استغرقت أكثر من 3600 جلسة تداول للوصول إلى هذا الرقم، في حين تطلب الأمر من شركة "إنفيديا" (Nvidia) ذات الشهرة الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي اليوم، أكثر من 7700 جلسة تداول.

في الوقت ذاته، بدأ تداول الخيارات على أسهم "فين فاست" اليوم الإثنين، مع خيارات شراء عند سعر 100 دولار للسهم (الأكثر تداولًا بين خيارات الأسهم)، بما يسمح للمشتري بأن يشتري السهم إذا ارتفع فوق هذا المستوى بحلول 15 سبتمبر.