الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إعصار هايكوي يجبر تايوان على إلغاء الرحلات الجوية والبحرية

السبت 02/سبتمبر/2023 - 08:23 م
إعصار هايكوي
إعصار هايكوي

قررت تايوان إلغاء الرحلات الجوية والرحلات البحرية بالعبّارات، وأطلقت تحذيرات برية وبحرية مع اقتراب الإعصار هايكوي من الجزيرة.

وتوقعت السلطات أن يصل هايكوي إلى اليابسة في تايوان غدًا الأحد، وسيكون أول إعصار مداري يضرب الجزيرة مباشرة منذ أربع سنوات، وكان آخرها في أغسطس 2019، على الرغم من أن عواصف أخرى ضربت تايوان منذ ذلك الحين.

 

إعصار هايكوي يجبر تايوان على إلغاء الرحلات الجوية والبحرية  

 

كانت العاصفة على بعد 520 كيلومترًا إلى الشرق من أقصى نقطة في جنوب تايوان حتى الساعة 11 صباحًا بالتوقيت المحلي، وسجلت سرعة الزوابع فيها 173 كيلومترًا في الساعة، فيما تصل سرعة الرياح فيها إلى 137 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية المركزي في تايبيه. وأصدر المكتب تحذيرًا بريًا في الساعة 11:30 صباحًا اليوم السبت بعد أن أصدر تحذيرًا بحريًا في الليلة السابقة.

 

مساعدات عسكرية ومبيعات أسلحة لتايوان بقيمة 10 مليارات دولار

 

يشمل إلغاء الرحلات الجوية نحو 18 رحلة محلية و28 رحلة دولية عبر المضيق، وفقًا لإدارة الطيران المدني في تايوان. كما علّقت السلطات خدمة العبّارات في بعض أجزاء الجزيرة.

 أقر مجلس النواب الأمريكى، مساعدات عسكرية ومبيعات أسلحة لتايوان بقيمة 10 مليارات دولار، بحسب سكاى نيوز، وذلك وفق مشروع قانون مشروع يسمح للإدارة الأمريكية بإدراج المبلغ ضمن ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية لعام 2023. 

  ويتحتم أن يحصل مشروع القانون على موافقة مجلس الشيوخ، فيما أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب ميننديز، أن هذا القانون يعزز إلى حد بعيد شراكة الولايات المتحدة الدفاعية مع تايوان.

  وجرى التوصل إلى مشروع القانون الذي من المتوقع أن يثير غضب الصين بعد مفاوضات طويلة، وكانت نسخة سابقة تنص على منح الجزيرة وضع حليف كبير خارج حلف شمال الأطلسي.

  فيما يشير مشروع القانون إلى تقارب كبير بين الولايات المتحدة وتايوان، في الوقت الذى تراجعت فيه العلاقات بين واشنطن وبكين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

  يذكر أن تايوان انفصلت عن الصين في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949، وصعد الرئيس الصينى شي جين بينج في السنوات الأخيرة من الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية على تايبيه.