الأربعاء 27 سبتمبر 2023 الموافق 12 ربيع الأول 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

ألمانيا.. توقعات بتراجع عدد السيارات الكهربائية المرخصة

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 06:51 ص
أصول مصر

كشفت شركة ديلويت للاستشارات أن الحصة السوقية للسيارات الكهربائية المرخصة حديثًا في ألمانيا يتوقع أن تتراجع بمقدار الثلث العام المقبل.

وذكرت أن أسباب التراجع هو انتهاء صرف حوافز شراء السيارات الكهربائية بالنسبة للمالكين التجاريين في سبتمبر الجاري.

عدد السيارات الكهربائية المرخصة في ألمانيا

يضاف إلى ذلك، الانتهاء التدريجي لحوافز الشراء بالنسبة للمشترين الأفراد بحلول نهاية عام 2025.

وبينت أنه بجانب ذلك يمكن للتخفيضات الكبيرة على سيارات الاحتراق أن تمثل خطرا على أهداف الحكومة الألمانية الخاصة بتعزيز التنقل الكهربائي".

وذكروا أن من المتوقع أن يصل عدد السيارات الكهربائية في الطرق الألمانية إلى 11.7 مليون سيارة فقط بحلول عام 2030 بدلا من الـ 15 مليون سيارة التي تستدفها الحكومة الألمانية بحلول ذلك العام.

وهناك توقعات أن نسبة السيارات الكهربائية من التراخيص الجديدة لن تتجاوز 30% قبل عام 2026، فيما تشير تقديرات "بي دبليو سي" للاستشارات إلى أن غالبية السيارات الجديدة ستكون من السيارات الكهربائية في عام 2027.

انخفاض محفزات الشراء الحكومية

ولفتت إلى أنه رغم انخفاض محفزات الشراء الحكومية ورغم ارتفاع تكاليف الكهرباء، فإن من المتوقع أن يقل إجمالي تكلفة السيارة الكهربائية خلال هذه المدة بمقدار الربع مقارنة بتكلفة سيارة الاحتراق.

بجانب ما سبق أن حجم المعروض من السيارات الكهربائية الذي يضم حاليا 156 طرازا في السوق الألمانية سينمو سريعا.

هذا وسيشمل المعروض سيارات أرخص لأن تكاليف الإنتاج ستنخفض مع زيادة الأعداد الكبيرة، ولأن شركات السيارات الصينية تعتزم الاستحواذ على حصص في السوق الألمانية عبر تقديم عروض رخيصة.