الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هيئة السوق المالية السعودية: ارتفاع 82% بعدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسية

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 11:50 ص
أصول مصر



أعلنت هيئة السوق المالية السعودية في بداية هذا الأسبوع عن ارتفاع عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم الرئيسية بأكثر من 82% ليصل إلى 228 شركة مدرجة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري بالمقارنة مع 125 شركة في نفس الربع من العام السابق كما زاد عدد الشركات المدرجة بالسوق الموازية بنحو 62 شركة مدرجة في نهاية الربع الثاني من عام 2023، بارتفاع يقترب من الضعف في الربع المماثل من العام الماضي الذي بلغ فيه حوالي 31 شركة.


عدد الصناديق الاستثمارية في سوق الأسهم الرئيسية صعد إلي 1130 صندوق خلال الربع الثاني


وجاء في نشرة هيئة السوق المالية السعودية أن عدد الصناديق الاستثمارية في سوق الأسهم الرئيسية صعد إلي 1130 صندوق خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتسجل مستوي قياسي جديد، بزيادة تبلغ حوالي 35% على أساس سنوي ارتفاعا من العدد المسجل في نفس الربع من العام الماضي والبالغ 839 صندوق.


وذكرت شبكة CNBC أن هيئة السوق المالية السعودية أكدت في نشرتها التي أصدرتها في بداية الأسبوع الحالي أن عدد الصناديق العامة ارتفع إلي  276 صندوقًا، وعدد الصناديق الخاصة صعد إلي  854 صندوقًا خلال الربع الثاني من العام الجاري بينما ارتفع عدد المشتركين في كل الصناديق الاستثمارية (العامة والخاصة) بنحو 33.5% لتسجل حوالي 902   مشتركًا، مقارنة بما يزيد عن 675 مشتركًا في نفس فترة المقارنة من عام 2022.


استحواذ سابك على الشركة السعودية للحديد والصلب


وأعلن أيضا صندوق الاستثمارات العامة في السعودية اليوم الأحد عن توقيع اتفاقية شراء أسهم في سوق الأسهم الرئيسية للاستحواذ على الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) بنسبة 100%، من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).


ومن المقرر وفقا لشروط الاتفاقيات أن تستحوذ في الوقت ذاته شركة حديد على أسهم شركة الراجحي للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) بنسبة 100% من شركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده للاستثمار (الراجحي للاستثمار)، وذلك بمقابل زيادة رأس المال والاكتتاب بحصص جديدة في شركة حديد كما جاء في إعلان صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.


هيئة السوق المالية السعودية: هذه الصفقات تدعم جهود صندوق الاستثمارات العامة في تنمية الصناعة المحلية


وتري هيئة السوق المالية السعودية أن مثل هذه الصفقات ستدعم جهود صندوق الاستثمارات العامة في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد لمنتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.


وتؤدي هذه الصفقات في سوق الأسهم الرئيسية إلى تجميع مرافق شركتي "حديد" و"حديد الراجحي" مع الاستفادة من القدرات الإدارية والخبرات الفنية والتجارية التي يمتلكانها في قطاع الحديد في السعودية، الأمر الذي يسهم في رفع الطاقة الإنتاجية وزيادة الكفاءة التشغيلية.
ووافقت هيئة السوق المالية السعودية على طرح شركتين في السوق الرئيسية في سوق الأسهم الرئيسية و18 شركة في السوق الموازية خلال الربع الثاني من العام الجاري، فيما لا تزال 4 طلبات إدراج في السوق الرئيسية، و45 طلبًا في السوق الموازية قيد الدراسة. 


ارتفاع عدد المستثمرات في سوق الأسهم الرئيسية إلى 1563 مليون سيدة


وأضافت هيئة السوق المالية السعودية أن عدد السيدات (المستثمرات) في السوق صعد إلى 1563 مليون سيدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنحو 1488 مليون سيدة، في الربع الثاني من عام 2022  كما ارتفع عدد المستثمرين الذكور إلى 4375 مليون مستثمر مقارنة بنحو 418 مليون مستثمر في نفس فترة المقارنة في سوق الأسهم الرئيسية. 


وأشارت هيئة السوق المالية السعودية أن حجم تداولات السعوديين (بيع وشراء) في الأسهم الأميركية المرخص لها عبر الهيئة في سوق الأسهم الرئيسية تراجع إلى  14.8مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الحالي بانخفاض 56.3 مليار ريال وبنسبة 79.2% عن مستوياتها في الربع الثاني من العام الماضي الذي بلغ فيه حجم التداولات أكثر من 71 مليار ريال.