الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

السياحة تطالب الشركات بإدراج ملفات المعتمرين على البوابة قبل السفر

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 03:35 ص
أصول مصر

أكدت وزارة السياحة والآثار، على ضرورة قيام شركات السياحة المنفذة لبرامج العمرة لموسم 1445 هـ، بمراجعة ملفات المعتمرين عبر البوابة المصرية للعمرة، وذلك قبل توجيههم للمطارات.

وأوضحت أنه في ضوء الإجراءات المنظمة لموسم العمرة الحالي، وطبقا للضوابط المعتمدة من وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، والقانون رقم 72 لسنة 2021، فإنه يجب على الشركات المنفذة للبرامج مراجعة ملفات سفر المعتمرين عبر البوابة، والتأكد من حصولهم على الباركود الصادر من البوابة أولا قبل توجيههم للمطار بوقت كاف.

الضوابط المنظمة للعمرة

وأضافت الوزارة في خطابها إلى شركات السياحة، أن توجيه المعتمرين للموانئ المختلفة بدون حصولهم على باركود البوابة يعد مخالفة لقانون البوابة، والضوابط المنظمة للعمرة والتي شملت في الفقرة 4 و5 التأكيد على ضرورة الالتزام بالضوابط والقانون في هذا الشأن، وإلا تتعرض شركة السياحة للعقوبة القانونية المقررة حال ثبوت المخالفة، والتي تصل إلى إلغاء ترخيص الشركة.

واعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، القرار الوزاري رقم 229 لسنة 2023، والتي ألغت سقف التأشيرات المحدد لكل شركة، كما حددت الضوابط الرسوم المقررة على كل شركة سياحة خلال موسم عمرة 1445هـ.

برامج العمرة لموسم 1445 هـ

 وتضمن القرار الوزاري تحصيل مبلغ (3000) جنيه رسم اعتماد أو تصديق عقد الشركة السياحية إلكترونيا مع الوكلاء السعوديين على البوابة، و(1000) جنيه رسم إصدار اسم المستخدم وكلمة المرور للبوابة المصرية للعمرة، و(1000) جنيه رسم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحية على البوابة.
ونص القرار على أن تحصيل هذه الرسوم يكون أما نقدا أو بأية وسيلة من الوسائل المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي المشار إليه، حيث سيتم إيداع تلك المبالغ بحساب وزارة المالية، الإدارة المركزية للحسابات المركزية وذلك بالبنوك التالية (البنك الأهلي المصري – بنك مصر – بنك القاهرة) بجميع فروعها، والتي ستقوم بقبول الإيداعات النقدية الخاصة بالحساب المذكور تسهيلًا على الشركات المودعة.