الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

العاصفة «لي» تتسبب في قطع الكهرباء عن آلاف المنازل في كندا

السبت 16/سبتمبر/2023 - 10:52 م
تأثيرات العاصفة لى
تأثيرات العاصفة لى بكندا

انقطعت الكهرباء عن آلاف المنازل بمقاطعتى نوفا سكوشا ونيو برونزويك الكنديتين مع اقتراب العاصفة لي من السواحل الشرقية لكندا.

وتقع المناطق المشمولة بالتحذير من مخاطر إعصار "لي" فى مقاطعتى نوفا سكوشا ونيونوفو برونزويك، ومن بينها هاليفاكس، عاصمة نوفا سكوشا وكبرى مدن المقاطعات الأطلسية.

 

العاصفة لي تتسبب فى قطع الكهرباء عن ألاف المنازل فى كندا

 

وانتقل الإعصار لى من من شدة الفئة الأولى إلى عاصفة ما بعد الاستوائية فى وقت مبكر من اليوم السبت، ومن المتوقع أن تستمر الرياح العاتية طوال النهار والليل حتى تبدأ أخيرًا بالهدوء صباح غد الأحد، وأن يصل لى إلى اليابسة فى وقت مبكر من بعد الظهر فى جنوب غرب نوفا سكوشا.

وتهب رياح عاتية على هذه المناطق قد تصل سرعتها أحيانا إلى 120 كيلومترًا فى الساعة، ويُتوقَع أيضا أن تضرب سواحلها أمواج يتراوح ارتفاعها بين 4 و6 أمتار، مع هبوب عواصف قد تتسبب بفيضانات ساحلية.

وتواجه مناطق أُخرى من المقاطعات الأطلسية مشمولة بتحذير من عاصفة استوائية رياحًا متواصلة تصل سرعتها إلى 70 كيلومترًا فى الساعة، مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى ما بين 90 و100 كيلومتر فى الساعة.

وصدرت أيضًا تحذيرات من هطول أمطار فى جنوب نيو/نوفو برونزويك وجزء كبير من نوفا سكوتيا بكميات متوقعة تتراوح بين 50 و100 مليمتر، وسيكون بالإمكان الشعور بآثار العاصفة على بعد 300 كيلومتر من مسارها.

وتطلب الشرطة الملكية من المقيمين الابتعاد عن الطرق لأن المياه والأشجار المتساقطة وخطوط المرافق تشكل مخاطر على طول ساحل المحيط الأطلسى بالمقاطعة. 

وفى وقت سابق، أعلنت النقابة العمالية لعمال موانئ غرب كندا أنهم صادقوا على اتفاق ينهي حركتهم الاحتجاجية التي تواصلت شهرين وكانت لها تداعيات اقتصادية وخيمة.

 

العاصفة لي تتسبب فى قطع الكهرباء عن ألاف المنازل فى كندا

 

كان أضرب أكثر من 7000 من عمال التحميل وموظفين آخرين في 30 ميناء الشهر الماضي، ثم نظموا إضرابًا آخر بعد أيام.

هذا وأدت الاضطرابات العمالية إلى شلّ صناعات في أنحاء كندا.

كما جرى تكبيد القطاع التجاري نحو 10 مليارات دولار كندي بما يعادل 7،5 مليارات دولار أمريكي.

وذكر الاتحاد الدولي للمخازن والمستودعات في كندا، إن 75% من أعضائه صوتوا لصالح الاتفاق، فيما لم تعلن تفاصيل الاتفاق.