الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس الخطة والموازنة بالنواب: مراجعة برنامج القرض مع صندوق النقد أكتوبر المقبل

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 11:00 م
فخرى الفقى
فخرى الفقى

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المراجعة الأولى لبرنامج القرض المصري الخاص بالإصلاح الاقتصادي من جانب صندوق النقد الدولي تأجلت، على أن يتم مناقشة وبحث المراجعة الأولى والثانية معا في شهر أكتوبر المقبل.

 

رئيس الخطة والموازنة بالنواب: مراجعة برنامج القرض مع صندوق النقد أكتوبر المقبل

 

وأضاف المستشار السابق لصندوق النقد الدولي الدكتور فخري الفقي، أن الاجتماع الذي كان مقررا له سبتمبر الجاري بين الوفد المصري وخبراء صندوق النقد الدولي بهدف المراجعة الأولى لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي، تأجل على أن يلتقي خبراء صندوق النقد الدولي مع الوفد المصري لبحث المراجعة الأولى والثانية معا، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدوليين التي ستعقد في المغرب في الفترة من 9 - 15 اكتوبر المقبل.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق في ديسمبر الماضي على تقديم قرض لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار بموجب اتفاق مدته 46 شهرًا.

وتسلمت مصر أول دفعة من الصندوق في ديسمبر بقيمة 347 مليون دولار، وكان من المقرر تسلم الدفعات الباقية عقب المراجعات التي يجريها خبراء الصندوق.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق من العام الحالي، قائمة تضم 32 شركة وبنكًا، تعتزم الحكومة طرحها للمستثمرين خلال عام.

وقال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تستهدف تحقيق عشرة مليارات دولار صافي استثمارات أجنبية مباشرة خلال السنة المالية الحالية مقابل 8.6 مليار دولار في السنة المالية السابقة.

وبحسب وثيقة نشرها صندوق النقد، يجري خبراء الصندوق مراجعتين سنويًا للاقتصاد المصري حتى سبتمبر 2026 بإجمالي ثماني مراجعات.

وكان من المقرر أن تجري المراجعة الأولى، التي ستُصرف على أساسها الشريحة الثانية من القرض، في مارس  الماضي.

فى سياق أخر، حذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا من أن مستويات النمو في الصين على المدى المتوسط قد تسجل مستويات أقل من 4%.

ويأتي هذا في حال عدم وجود إصلاحات هيكلية مبينة أن الصندوق يخطط لإخطار الصين بضرورة تعزيز الاستهلاك المحلي الضعيف ومعالجة قطاع العقارات المضطرب وكبح الديون الحكومية المحلية.