الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع الأسهم الأمريكية مع تلميح الفيدرالى ببقاء أسعار الفائدة لفترة دون تخفيض

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 07:30 ص
أصول مصر

 

هبطت أسعار الأسهم الأميركية، بينما قفزت عوائد السندات مع تلميح الاحتياطي الفيدرالي بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة طويلة، وذلك عقب قراره الحفاظ عليها دون تغيير في سبتمبر.

 

انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 1% 

 

وانخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 1% تقريبًا، فيما تدهور أداء مؤشر "ناسداك 100" وسط تراجع أسهم الشركات العملاقة مثل "أبل" و"تسلا"، وسجلت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين أعلى مستوى لها منذ عام 2006.

راهنت عقود المقايضة على تراجع عدد مرات تخفيض الفائدة في السنة القادمة مقارنة مع توقعات سابقة. وعوضت العملة الخضراء خسائرها السابقة. وارتفع سهم شركة "فيديكس كورب"، التي تعتبر مؤشرًا لنمو الاقتصاد العالمي، في نهاية التعاملات بسبب توقعات متفائلة.

أبقى الاحتياطي الفيدرالي النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأرصدة الفيدرالية عند 5.25% إلى 5.5%، فيما كشف تحديث التوقعات الفصلية عن تفضيل 12 من 19 مسؤولًا بالبنك المركزي زيادة أسعار الفائدة مرة أخرى في عام 2023. ويتوقع صناع السياسة النقدية أيضًا تخفيض الفائدة بمعدلات أقل في العام المقبل. وقال جيروم باول إننا "مستعدون لزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى إذا لزم الأمر، وننوى الحفاظ على السياسة النقدية عند مستوى تقشفي حتى نستوثق من هبوط معدل التضخم بانتظام باتجاه هدفنا".

قالت كوينسي كروسبي، رئيسة الاستراتيجية العالمية في شركة "إل بي إل فايننشال" (LPL Financial): "رسالة باول إلى الأسواق مضمونها أن ما حدث هو تخطي رفع أسعار الفائدة هذه المرة لا وقفة مؤقتة. وقد شدد في مناسبات عديدة على أن رفع أسعار الفائدة مرة أخرى مطروح على الطاولة، رغم أن الاحتياطي الفيدرالي مستمر في الاعتماد على الأرقام والبيانات وأنه يتحرك بعناية وحرص".
 

وعلق ألكسندرا ويلسون-إليزوندو من شركة “غولدمان ساكس أسيت مانجمنت” قائلًا: "مثل كثيرين غيرنا، توقعنا أن ترك أسعار الفائدة دون تغيير بأفق تقشفي، وهو ما ألمح إليه باول في كلمته في جاكسون هول. ومع ذلك، صدر القرار بلهجة أشد تقشفًا من المتوقع. في حين أن جزءًا من إجراءات التقشف السابقة لا يزال على الأبواب، يستطيع الاحتياطي الفيدرالي أن ينتقل إلى وضع الانتظار والتبين، ومن هنا تأتي الوقفة المؤقتة. نعتقد أن اجتماعهم القادم سيكون مباشرا، لكن ليس محسومًا".