السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«الرقابة المالية»: إعداد البرامج التدريبية لمنفذي العمليات ومديري الحسابات بالبورصة المصرية

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 05:43 م
أصول مصر

يقوم معهد الخدمات المالية بوصفه الذراع التدريبى لـهيئة الرقابة المالية، وبالتعاون مع البورصة المصرية، فى إعداد البرامج التدريبية والاختبارات المؤهلة لممارسة الوظائف التى ترخص بها الهيئة فى مجالات تدريب وتأهيل منفذى العمليات ومديرى الحسابات بـالبورصة المصرية، وذلك بتكليف من الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية. 

 

الرقابة المالية: إعداد البرامج التدريبية لمنفذى العمليات ومديرى الحسابات بالبورصة المصرية 

 

كما يقدم المعهد برامج تدريبية لمديرى الأصول والأعضاء المنتدبين وإدارة المخاطر والرقابة الداخلية والمراجعة الداخلية ومكافحة غسل الأموال بالإضافة إلى برامج مديرى علاقات المستثمرين فى الشركات المقيدة بالبورصة والمستشارين الماليين المستقلين وبورصات وأسواق السلع والمشتقات وغيرها من البرامج وفقًا لما هو مقرر قانونًا، حيث ستكون هذه البرامج هى المعتمدة من الهيئة لمزاولة الأنشطة المشار إليها.

يأتى ذلك فى ضوء حرص الهيئة العامة للرقابة المالية على تعزيز الدور الذى يقوم به معهد الخدمات المالية بوصفه الذراع التدريبى للهيئة فى تأهيل وتدريب المهنيين بالأنشطة المالية غير المصرفية تمهيدًا لحصولهم على التراخيص التى تؤهلهم لمزاولة الأنشطة التى ترخصها الهيئة فى النظام المالى غير المصرفي.

جدير بالذكر أنه وفى ضوء تشكيل مجلس إدارة الاتحاد المصرى للأوراق المالية فمن المتوقع أن يكون للاتحاد دورًا هامًا فى مجال التدريب بعد تفعيل دور اللجان المتخصصة بتنفيذ السياسات والبرامج اللازمة لديه، وذلك بالتنسيق مع معهد الخدمات المالية والبورصة المصرية.

وفى وقت سابق، قال الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، إن الأسواق الكربونية ضرورة للحصول على تمويلات من البنوك الدولية لدعم الاقتصادات.

 

الرقابة المالية: إعداد البرامج التدريبية لمنفذى العمليات ومديرى الحسابات بالبورصة المصرية 

 

وأضاف رئيس هيئة الرقابة المالية، اليوم الجمعة خلال ورشة عمل المشتقات المالية وشهادات الكربون، أن أسواق الكربون نفذتها عدد من دول العالم المتقدمة، موضحا أن الدولة تعمل على تنفيذ تلك الأسواق لتواكب تطورات الأسواق في دول العالم.

وأضاف أن عمليات الأسواق الكربونية، تؤدي خطط تنفيذها إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري.

وشارك الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، في فعاليات الجلسة الرئيسية من النسخة الأولى لمنتدى الاستثمار البيئي والمناخي في مصر.

ويعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والذي تنظمه وزارة البيئة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة دولة رئيس مجلس الوزراء والسادة وزراء التخطيط والمالية والكهرباء والتنمية المحلية، ورؤساء الهيئات الاقتصادية والرقابية المختلفة، كما شارك في المنتدى سفيرة سويسرا لدى القاهرة، ونائب المدير العام للمديرية العامة للتعاون التقني والتنمية الصناعية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وقيادات كبرى الشركات العاملة بأنشطة اقتصادية متنوعة.